أرامكو تدشن مركز "شمعة"

السبت 16 نيسان 2016

أرامكو تدشن مركز

 

في إطار التعاون بين أرامكو السعودية Saudi Aramco و "شموع الأمل" للتربية الخاصة مع دشّن أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ووزير الصحة المهندس خالد الفالح مؤخراً مركز «شمعة» Shamah لرعاية وتأهيل مرضى التوحد بالمنطقة الشرقية الدمام.
 
 
وتهدف خطوة الحكومة الى خدمة أكثر من 1500 حالة وتوفير الرعاية الصحية للمرضى.
 
 
ويمتد المركز الجديد على مساحة 2400 متر ويتّسع الى 100 طالب ويضم قسما للرجال وآخر للنّساء إضافة إلى غرف حسية وحدائق وملاعب داخلية، وعيادات تخصصية في تشخيص التخاطب النفسي والحركي.
 
 
ويستقبل المركز الأطفال من سن خمس إلى ثماني سنوات للذكور والإناث، إضافة إلى التواصل مع أسرهم وتقديم الإرشاد الذي يحتاجونه،  ويقدم خدمات علاجية وتأهيلية لذوي الإعاقة الذهنية والجسدية التي تشمل التأهيل في النطق، والتأهيل الحركي، والعلاج الوظيفي، والعلاج الطبيعي، والعلاج النفسي والإرشاد الاسري.
 
 
من جانبه، اعلن وزير الصحة ورئيس مجلس أرامكو السعودية خالد الفالح عن إصابة 125 إلى 200 ألف طفل محتملة بهذا المرض في المملكة. مظهراً القلق الذي يسببه هذا المرض للأسر. واكد معالي الوزير ان المجتمع يدرك حجم المسؤولية من هذا الجانب وانه يفعل كل ما بوسعه ليتضامن مع هذه الفئة.
 
 
 وأشار رئيس أرامكو السعودية ومديرها التنفيذي امين ناصر إلى أن أحد أهم أسباب إطلاق المشروع الوطني للتعامل مع التوحد واضطرابات النمو الشامل يعود الى الوعي الحاصل في المجتمع. ويهدف الى دعمه من ناحية التثقيف والتوعية، والتشريع ووضع القوانين مساعدة لهؤلاء المرضى وتحسين مستوى حياتهم ومنحهم حقوقهم.
 
 
ونوه عن إجراء البحوث والدراسات الخاصة في هذا المجال بالإضافة الى التشخيص والعلاج، والتدريب لتقدّم البرنامج في كل المجالات.