رأي السبّاق:السعودية ومصر لعلاقات أشمل

الثلاثاء 12 نيسان 2016

رأي السبّاق:السعودية ومصر لعلاقات أشمل

 

السعودية ومصر لعلاقات أشمل...

 

توجت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لمصر بمجموعة من الإتفاقيات المالية والإقتصادية ، مما يوحي بحلف إستراتيجي شامل بين الدولتين على كافة الأصعدة والمستويات...
 
 
وكانت المفاجأة الإيجابية إطلاق العاهل السعودي مشروع الجسر البحري بين الدولتين (مصر والسعودية) الذي من المتوقع إنشاؤه على البحر الأحمر لتسهيل سفر الحجاج وتطوير العلاقات التجارية على المديين المتوسط والبعيد.
 
 
بعد الوديعة بقيمة مليار دولار العام الفائت ومشاريع عمرانية وإنشائية بمئات ملايين الدولارات ها هي المملكة تعود لفلكها الإستثماري الواسع كقطاع عام إضافة إلى عشرات المشاريع إلى جانب ذلك من مستثمرين سعوديين وخليجيين آخرين.
 
 
تقدم مصر نفسها  كوعاء إستثماري وكممر إلزامي لدول المنطقة نتيجة السوق الواسعة التشغيلية التي تمتلكها وبسبب اليد العاملة الفنية التي تمتاز بها ، فالدولة المصرية رغم تعثرها على مدى خمس سنوات تعود اليوم بحلة جديدة وبزخم عربي واسع للدور الريادي الذي إحتلته على مدى خمس عقود في السياسة والأمن والإقتصاد.
 
 
تتويجاً للجهود الحكومية على مستوى القيادة والنخب المصرية ‘ فإن عودة مصر لموقعها إستراتيجي والسياسي كقلب العروبة النابض يعيد الآمال للشعوب العربية بتحول إيجابي سوف يجر معه حتماً دولاً أخرى على غرار المغرب والسودان والجزائر وبلدان أخرى كانت هامشية في الآونة الأخيرة نتيجة ظروف داخلية وخارجية...