رأي السبّاق:منظمة التجارة العالمية والتوقعات السلبية

الاثنين 11 نيسان 2016

رأي السبّاق:منظمة التجارة العالمية والتوقعات السلبية

 

منظمة التجارة العالمية : توقعات سلبية لعام 2016..

 

أعلنت منظمة التجارة العالمية في تقريرها الأخير عن توقع سلبي لتطور التجارة العالمية من 3.9% إلى إنخفاضٍ قد يصل إلى 2.8% مع أنّ النتيجة النهائية سوف تبقى إيجابية.
 
 
وقد فنّد التقرير الأسباب المباشرة لتراجع منسوب التبادل وقد برزت العوامل الآتية:
 
 
 
تذبذب أسعار السلع الإستراتيجية الأساسية مثل النفط والذهب ومشتقاتهما طوال عامين الأمر الذي أثر سلباً على المستثمرين الجديين وبالتحديد على الإستثمار الطويل الأمد.
 
 
تراجع نسب نمو الإقتصاد الصيني ثاني أكبر إقتصاد عالمي وأبرز محرك تجاري في العالم وسعي الحكومة حالياً لإعادة تنشيط الحركة الصناعية في مناطق كانت تعتبر هامشية في السابق (منغوليا)
 
 
المشاكل المالية التي رافقت الأزمات الأوربية المتنقلة الأمنية منها والإجتماعية بسبب تداعيات حروب الشرق الأوسط ودخول عدد لا يستهان من النازحين اليها.
 
 
غياب الحل السياسي في منطقة الشرق الأوسط التي تعتبر ثاني أكبر مستورد للسلع الآسيوية والأوروبية وشريكاً إستراتيجياً مباشراً للولايات المتحدة الأميركية.
 
 
إستناداً إلى تلك الأسباب وغيرها تنظيمية تطال بنية الدول المالية والإقتصادية أتت توصية من منظمة التجارة العالمية بتوسيع قاعدة إنتشارها والعمل مع الدول غير المنتسبة حالياً للمنظمة لزيادة حجم التبادل وعودة الحركة التبادلية من جديد..