المغرب والسعودية في اتفاقيّة ماليّة

الجمعة 08 نيسان 2016

المغرب والسعودية في اتفاقيّة ماليّة
 
بحسب وزارة المالية المغربيّة في تصريح لها مؤخّراً، وقّعت المملكة العربية السعوديّة اتفاقيّة مع المغرب بقيمة 230 مليون دولار كجزء من مساعدة مالية سابقة تمتدّ على فترة خمس سنوات تتولّاها دول الخليج الغنيّة.
 
 
وكانت أربع دول خليجيّة وهي قطر والمملكة العربية السعوديّة والكويت والإمارات العربية المتحدة قد وافقت عام 2012 على تقديم مساعدات بقيمة إجمالية بلغت 5 مليارات دولار الى المغرب في الفترة الممتدة بين العام 2012 و2017 وذلك بهدف مساعدتها في مواجهة احتجاجات "الربيع العربي".
 
 
 التزمت كلّ من الدول الأربع بمبلغ 1.25 مليار دولار للمغرب خلال السنوات الخمس المقترحة في محاولة منها لبناء بنيتها التّحتيّة وتعزيز كلّ من اقتصادها وقطاعها السياحي المغربي، وقّع كلّ من الوزير المغربي، محمد بوسعيد، وزير المالية السعودي إبراهيم بن عبدالعزيز العساف على القسم الخاص بالمملكة العربية السعوديّة للعام 2016 مؤخراً في البحرين.
 
 
وتقتضي بدفع مبلغ 230 مليون دولار يتوزّع كالتّالي: 100 مليون دولار لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، و 80 مليون دولار من المساعدات للزراعة و 50 مليون دولار لوزارة الصحة.
 

وفي هذا الصدد كانت المغرب  توقّعت ورود حوالى المليار دولار من الدول الخليجية بحلول العام 2016. وهي تأمل بذلك تغطية نسبة 3.5 بالمئة من نسبة العجز في الناتج المحلي خصوصا انها حصلت فقط على 4 مليارات درهم فقط من المبلغ المتوقع (13 مليار درهم أي مليار دولار امريكي) في العام المنصرم.
 
 
والجدير بالذكر انه من غير الواضح أن الدول الخليجية اخلّت بوعدها في مساعدات العام 2015. بحسب ما افاد مسؤولون مغربيون.
 

وتخشى العاصمة المغربية الرباط من الدخول في ازمة معيشية .