صفقات سعودية -مصريّة بـ 21 مليار $

الخميس 07 نيسان 2016

صفقات سعودية -مصريّة بـ 21 مليار $
 
 
أفادت مصادر مصريّة أنّه من المتوقع أن توقع المملكة العربيّة السعوديّة  صفقة بقيمة 20 مليار $ لتمويل احتياجات النفط في مصر على مدى السنوات الخمس المقبلة، وصفقة بقيمة 1.5 مليار $ لتطوير منطقة سيناء اي ما يعادل تدفقات تمويلية ب ـ21.5 مليار دولار الى أرض الكنانة.
 
 
ومن المقرر ان يتمّ التأكيد على هذه البنود وطرح هذه الاتفاقيات وتوقيعها خلال زيارة العاهل السعودي الملك سليمان الى القاهرة.
 
 
وكانت المملكة العربية السعودية، جنبا إلى جنب مع منتجي النفط الخليجيين الآخرين، قد ضخّت مليارات الدّولارات في الاقتصاد المصري الضعيف منذ ان أطيح بالرئيس محمد مرسي في عام 2013 بعد احتجاجات حاشدة ضد حكمه.
 
 
وترى دول الخليج العربية  ضرورة ملحة لدعم الاقتصاد المصري، فيما تكافح مصر لإنعاش الاقتصاد الّذي انحلّ بعد الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في عام 2011.
 
 
وتأتي الصفقة التنمويّة لسيناء في الوقت الذي كانت فيه القاهرة تقاتل مجموعات ارهابية  توازيا مع تغلغل والفقر في صفوف المواطنين. 
 
 
وقالت المصادر ان سعر فائدة تمويل البترول هو2 في المئة وفترة سماح مدتها ثلاث سنوات على الأقل.
 
 
وكشف نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري  أن رجال الأعمال السعوديين سيستثمرون ما مجموعه 4 مليارات $ في المشاريع بما في ذلك قناة السويس، والطاقة، والزراعة، وقد أودعت بالفعل 10 في المئة من هذا المبلغ في البنوك المصرية.