الأسطورة والإلهام

الخميس 07 نيسان 2016

الأسطورة والإلهام

 

الأسطورة والإلهام : قريباً في الأسواق ساعة Lange 1 الجديدة المصنوعة من الذهب الأبيض 

 

تعود شهرة Lange 1 الى تصميم قرصها غير المتناظر وأرقام التاريخ الكبيرة البارزة التي تتميز بها   .  Lange  استلهم هذا التصميم من ساعة الخمس دقائق في دار زيمبر للأوبرا في دريدسن، والتي كانت لفترة 175 عاماً العلامة المميزة لهذا المركز الأوبرالي المعروف عالمياً.

 

إن بعض الأفكار مقنعة لدرجة صمودها في وجه الكوارث والحفاظ على جمالها حتى بعد 175 سنة من ولادتها، وإحدى تلك الأفكار ساعة الخمس دقائق الموجودة في دار زيمبر للأوبرا في دريدسن والتي تعرض الوقت بشكل رقمي.

 

تعرض الساعة بموقعها السامي أعلى المسرح الوقت من خلال فتحتين محاطتين بإطار فني: تعرض الساعات بأرقام رومانية على اليسار، والدقائق، بفاصل زمني مدته خمس دقائق، بأرقام عربية على اليمين.

 

وينتظر متابعو الأوبرا بصبر كبير كل مساء لكي تتبدّل أرقام شاشة الدقائق من 55 إلى مساحة بيضاء خالية، لأن العروض الاوبرالية تبدأ دوماً عند أول الساعة.

 

عندما تم افتتاح مسرح "رويال كورت" لأول مرة سنة 1841, تركت هذه التحفة الفنية أثراً عميقاً لدى الناس، وبالنسبة لمبتكرها يوهان كريستيان فريدريك جوتيكس، فقد منحته فرصة تعيين كصانع ساعات للبلاط الملكي.

 

قام جوتيكس إلى جانب موظفه فرديناند أدولف لانغيه بإنهاء أعمال برج الساعة ذو الحجم الهائل بإضافة عجلتين تدوران بشكل عكسي وقاموا بتركيبها على ارتفاع 20 متراً فوق المسرح.

 

وبعد 28 عاماً فقط، تعرّضت دار الاوبرا والساعة للتدمير بسبب حريق كبير. وفي المبنى الجديد الذي افتتح في عام 1878, قام موظّف جوتيكس السابق لودفيغ توبنر بإنشاء ساعة جديدة للمسرح بناءً على تصميم الساعة الأصلية.

 

وعندما تم افتتاح دار الأوبرا للمرة الثالثة في عام 1985 بعد أن تدمّرت مجدداً في الحرب العالمية الثانية، برزت الساعة بشاشتي عرضها المميزتين أمام الحضور حيثما كانت طوال الوقت، على عرشها العالي في منتصف المسرح.

 

في عام 1994, خلق عرض التاريخ الكبير الذي تتميز به ساعة Lange 1 آفاقاً جديدة لمفهوم ساعات الخمس دقائق المبتكر.

 

تحيي بحجمها الصغير ذكرى صنّاع الساعات المحترفين في الماضي. مقارنةً بالحلول التقليدية، نتج التصميم الذي تم اعداده بحذر في شاشة عرض للتاريخ أكبر بخمس مرات وبالتالي تسهل قراءته.

 

ومثل قدوتها التاريخية، تشمل الساعة عنصري عرض منفصلين: باستثناء أنهما ليسا عجلتين في هذه الساعة. تتألّف المكوّنات من حلقة للواحدات مع أرقام من 0 إلى 9 إضافةً إلى تقاطع العشرات مع الأرقام من 1 إلى 3 ومساحة بيضاء.

 

كانت التحديات التقنية تكمن في إتقان الانتقال من اليوم 31 في الشهر إلى اليوم 1 في الشهر التالي. بينما يدور تقاطع العشرات 90 درجة وتتقدّم المساحة الخالية إلى الفتحة، بينما تبقى حلقة الواحدات ثابتة ليوم واحد.

 

تتيح أداة الدفع الموجودة عند الساعة العاشرة المجال لتصحيح شاشة عرض التاريخ الكبيرة على الفور.

 

في 2015, ومع الظهور الأول لعيار المصنع الجديد L121.1, بدأ ألفصل الجديد في قصة نجاح Lange 1 والتي كانت موجودة على مدى قرنين حتى الآن.

 

تبرز براعتها التقنية الآن من خلال شاشة عرض التاريخ ذات التبديل الدقيق جداً.

 

وستكون على الفور، إضافةً إلى طرازات الذهب الوردي والذهب الأصفر والبلاتين، متوفّرة بالذهب الأبيض مع عقارب ومؤشرات ساطعة.

أحدث الأخبار السبّاقة