تعرّف على أسرار كشف الفضيحة البنمية

الأربعاء 06 نيسان 2016

تعرّف على أسرار كشف الفضيحة البنمية

 

قدمت شركة نويكس ومقرها سيدني،وهي شركة أسترالية صغيرة، برنامجها لتحليل الوثائق للاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين لمساعدتهم على تصنيف ملايين الوثائق المسربة من شركة موساك فونسيكا القانونية البنمية.

 

وتشمل وثائق بنما بيانات يبلغ حجمها 2.6 تيرابايت منها رسائل بالبريد الالكتروني وصور ووثائق بي.دي.اف وغيرها وتثير تساؤلات حول التعاملات المالية لشخصيات سياسية بارزة وشخصيات عامة من خلال فتح شركات معاملات خارجية "أوفشور".

 

وكشفت انجيلا برونتينج نائبة رئيس شركة نويكس أنهم مكنوا  الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين من القيام بما لم يكن بمقدورهم عمله على الأرجح في شهور أو سنوات."

 

وباستخدام هذا البرنامج تمكن الاتحاد ومقره واشنطن من تحويل ملايين الوثائق المصورة وبعضها مصور منذ عشرات السنين إلى نصوص يمكن البحث فيها وساعد البرنامج شبكة الصحفيين على رصد وتتبع عملاء موساك فونسيكا في هذه الوثائق.

 

وأثارت التسريبات الواسعة النطاق تحقيقات على مستوى العالم في أنشطة يشتبه في أنها غير قانونية قام بها أغنياء العالم وأصحاب النفوذ. وتنفي شركة موساك فونسيكا التي كانت محور هذه التسريبات قيامها بأي مخالفات.

 

ويظهر استخدام التكنولوجيا المتقدمة في تحليل الوثائق والبيانات الأهمية المتنامية لدور التكنولوجيا في مساعدة الصحفيين على استخلاص المعاني من السبق الإخباري بشكل أفضل.