رأي السبّاق:تطور الصناعات الغذائية في الخليج

الأحد 03 نيسان 2016

رأي السبّاق:تطور الصناعات الغذائية في الخليج

 

الصناعات الغذائية في الخليج العربي : تطوّر مستمر..

 

 يطرح دوما السؤال المركزي في ما يختص بموضوع الصناعة الغذائية في الخليج العربي : كيف يمكن لدول تحيط بها الصحاري من كل حدب وصوب أن تكون سباقة في الزراعة وفاعلةً في الصناعات الغذائية ؟

 

أنفقت دول مجلس التعاون الخليجي خلال ثلاثين سنة ما يقارب 300 مليار دولار أميركي على شكل إستثمارات مباشرة وكانت نتائجها جدا فاعلة ، فأصبحت المملكة العربية السعودية من مصدري القمح ، ودولة الكويت من كبار مصدري الأسماك الفاخرة ، والإمارات العربية المتحدة تفتخر بصناعات الأقمشة والأجبان...

 

تاريخياً ، عرفت المنطقة العربية دولاً إشتهرت بصناعاتها الغذائية العالية الجودة مثل لبنان والعراق والأردن وسوريا ، واليوم بسبب الأزمات المتلاحقة أمنياً ، سياسياً وإقتصادياً باتت تلك الدول مستوردة بغالبية سلعها وأمسى ميزانها التجاري خاسراً بما يتخطى الضعف..
 
 
إنّ الرؤية الثاقبة والمستقبلية لحكام الخليج العربي (الدول السبعة المكونة لمجلس التعاون الخليجي) مكنت تلك الدول وعلى فترات مختلفة من تطوير البنى التحتية الزراعية والصناعية مستعينةً بخبرات أجنبية بهدف إستدامة النمو وتوفير قدر الإمكان إكتفاءاً ذاتياً غذائياً ومخزوناً سلعياً وهذا ما تجهد عليه اليوم دول كقطر والإمارات والكويت والسعودية..