رأي السبّاق:هل بات النفط سلعة ضغط سياسية؟

السبت 02 نيسان 2016

رأي السبّاق:هل بات النفط سلعة ضغط سياسية؟

 

هل بات النفط سلعة ضغط سياسية؟

 

اكثرت التحليلات في الآونة الأخيرة حول الإعتبارات الإقتصادية والسوقية التي ساهمت بتدهور سعر الخام العالمي، فالبعض عزا هذا الإنخفاض إلى إرتفاع المخزون الأميركي والبعض الآخر ربط الأمر فإرتفاع المعروض في السوق ... لكن الواقع أعمق ومرتبط بالإعتبارات السياسية والإستراتيجية للدول الكبرى..
 

لو راقبنا فعلياً بداية أزمة السوق النفطية أواخر ال2013 وهي الفترة حيث كانت الصراعات في منطقة الشرق الأوسط على النفوذ الجغرافي في أوجها ، فمع إحتلال الجماعات المسلحة جزء يتجاوز ال5/1 من مساحة العراق 5/2 من مساحة سوريا ومحاولة الدول الكبرى فرض أجنداتها السياسية والإقتصادية في مؤتمري جنيف 1 و2 لجزمنا أن الأمور أبعد من كونها معادلة عرض وطلب في السوق العالمية ، أضف اليها الأزمة الأوكرانية ومحاولة روسيا حماية مصادر تصريف الإنتاج لديها بإتجاه أوروبا عبر البوابتين الأوكرانية والألمانية..

 

وما زاد من صعوبة الحالة المتعلقة بالصراع بيع النفط الخام عبر حدود غير مراقبة في سوريا والعراق أو غض الطرف عنها وفي كلتا الحالتين جرّ الوضع القائم إلى مزيد من الإنخفاض والتأزم لأهم سلعة إستراتيجية في عالمنا اليوم.

 

وبعد ، تطالعنا الدول الضالعة في نزاعات الشرق الأوسط عن حلول جذرية في السياسة وتوزيع السلطة بيد أن المتوفر آنياً توزيع نقاط النفوذ بين محوري روسيا-إيران-الصين والولايات المتحدة-ودول مجلس التعاون الخليجي..وللموضوع تتمة!!!