"قياس" بخدمة الطلاب الجامعيين

الأربعاء 30 آذار 2016

 
 
تمّ تأسيس "المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم" بُغية إجراء اختبارات موحَّدة لقياس التّحصيل العلميّ للطلاب والطالبات المتقدمين للدراسة الجامعيّة.
 
 
ويسعى هذا المركز الى العمل ضمن رسالة وأهداف ذات رؤية مستقبليّة في مجال المقاييس العلمية الرائدة والعادلة، التي تسعى في الوقت عينه الى تحقيق ريادة عالميّة في صياغة الاختبارات والمقاييس التربوية والمهنيّة، بالإضافة الى الإسهام في تحقيق المؤسسات التعليمية وظيفتها المنشودة في النهوض بالتنمية في المملكة العربية السعودية نحو مجتمع المعرفة.
 
 
وتمتدّ مهامه الى دائرة تشجيع الباحثين ومراكز البحوث، بالإضافة إلى توطيد مهمته وإذكاء روح المنافسة الشريفة في مجالات التميز العلمي، لذلك، وضع المركز "جائزة قياس للتميز"، مبنية على أسس ومعايير علمية على غرار الجوائز العالمية ومثالها ليفتخر بها بالطلاب المتميزون والمتفوّقون. 
 
 
ويهتمّ المركز بنشاطات ثقافيّة متنوّعة نذكر منها تقديم فريق من مركز "قياس" عدد من الخدمات لزواره خلال مشاركته في المعرض الدّولي للكتاب 2016 وذلك بمركز الرّياض الدّولي للمؤتمرات والمعارض، حيث حظى بجناحه الخاص الذي هدف إلى توعية الزوار حول "ثقافة القياس"، والتعريف باختبارات المركز، والخدمات التي يقدمها ، وإيصال رسالته المتضمنة تقديم حلول شاملة لبلوغ العدالة المرجوّة. 
 
 
من ناحية أخرى، زار وفد من مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم مقرّ المركز في الرياض مؤخراً، بترحيبٍ من  الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود رئيس مركز "القياس"، حيث تمّ البحث بالاهتمامات المشتركة وفتح أفق التّعاون والتّكامل لما يخدم قضايا التّعليم بشكل عام والجودة والتّميز بشكل خاص محلياً وإقليمياً. 
 
 
وفي الإطار عينه، كانت وزارة التعليم في المملكة ، أسندت للمركز تنفيذ المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي، بغية تعزيزها لجودة المخرجات التعليمية للبرامج الجامعية، وتحقيقها معايير الاعتماد الأكاديمي، والتأكد من ملاءمتها لسوق العمل، وقياس نواتج التّعلم.
 
 
ويتألّف هذا المشروع من مرحلتين: تشمل المرحلة الأولى التخصصات الهندسية وهي الهندسة الكهربائية، والميكانيكية، والصناعية، والمدنية، والكيميائية، والمعمارية وهندسة الكمبيوتر.
 
 
أمّا المرحلة الثانية للمشروع فتشمل التخصصات التالية: الكيمياء, الفيزياء, الأحياء , علوم الأغذية, الاقتصاد, المحاسبة, إدارة الأعمال , التمويل, التسويق, القانون والأنظمة, الشريعة, اللغة العربية, علم النفس, علم الاجتماع, الخدمة الاجتماعية, الجغرافيا, الرّياضيات, علوم الحاسب, نظم المعلومات, الإعلام, واللغة الإنجليزيّة.