حاكم دبي يعلن عن شعار إكسبو 2020

الثلاثاء 29 آذار 2016

حاكم دبي يعلن عن شعار إكسبو 2020

 

كشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن الشعار الرسمي لـ "إكسبو 2020"،مستوحى من تحفة ذهبية اماراتية معروفة منذ 4000 سنة.

 

وكان الاعلان عن الشعار الجديد لاكسبو دبي تمّ في احتفالية أقيمت في الساحة المقابلة لبرج خليفة بحضور الامراء وحشد كبير من مواطني الامارات والمقيمين فيها .

 

وكان الشيخ محمد اكتشف سنة 2002 مشغولات ذهبية في منطقة المرموم في مصنع اثري للذهب اسمه "صاروج الحديد"، أظهرت المكتشفات ابداع الحضارة الاماراتية الموغلة في التاريخ، والتي كانت تتواصل حضاريا مع حضارات دلمون والفراعنة وبلاد ما بين النهرين وصولا الى الهند.

 

وفي  المناسبة، اعلن حاكم دبي : "اعتمدنا شعاراً إماراتياً لإكسبو عمره 4000 عام... لدينا عمق تاريخي إماراتي من بينونة بأبوظبي إلى صاروج الحديد بدبي إلى وادي المليحة بالشارقة وانتهاء بجبال رأس الخيمة والفجيرة، عمق تاريخي عمره أكثر من 4000 عام، كنا حلقة تواصل مع حضارات قديمة، وسنبقى نقطة التقاء وتواصل حضاري عبر إكسبو وبعد إكسبو بإذن الله

 

وقال سموه: " دبي مدينة للذهب كانت وستبقى، وأثمن من الذهب عقول وأفكار وسواعد أبنائنا وبناتنا".

 

 وخلال الاحتفال كرم حاكم دبي المرشحين الثلاثة الاوائل في مسابقة تصميم الشعار الجديد.

 

ويُعدُّ "صاروج الحديد" من أغنى المواقع الأثرية في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويعود تاريخه إلى 500-2600 قبل الميلاد.اشتهر تاريخيا بصناعات المعادن وصقلها وتصنيعها ،واكتشفت فيه أواني وفخاريات وأسلحة كالسيوف والخناجر.