رأي السبّاق:السوق النفطية تتخبط

السبت 26 آذار 2016

رأي السبّاق:السوق النفطية تتخبط

 

السوق النفطية تتخبط من جديد..

 

عادت السوق النفطية لتعاني من جديد في ظلّ إنخفاض سعر الخام إلى عتبة الأربعين دولار بعد مكاسب مهمة وصل معها سعر الخام إلى الخمس والأربعون وهو رقم لربما يحتاج أسابيع كي يتحقق من جديد.
 
 
بالمقابل تعود البورصات العالمية لتنشط بدورها رغم التفاؤل الضئيل بتحقيق مكاسب جدية على المدى البعيد نتيجة تردّد المستثمرين الكبار والأزمات التي لم تعف الصين (ثاني أكبر إقتصاد عالمي) لهذا العام.
 
 
جهدت المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد لتفعيل وتمكين الأسواق الناشئة كي تشكل في المدى المنظور دعماً سلعياً وخدماتياً في ظل الغيبوبة الإقتصادية الأوروبية لهذا العام وتراجع مؤشرات الإقتصاد الأميركي بإستثناء النقد .
 
 
التحديات جدية وباتت مرتبطة أكثر فأكثر بالحلول السياسية التي تبدو بعيدة التحقيق في الوضع الحالي، فكل يقدم نفسه كمساهم للحلّ ويفتح أجنداته الإقتصادية والمالية لإقتناص الفرص المتاحة في ظلّ تراجع الخصائص المصرفية العامة وزيادة الضغوط على القترضين بسبب الإرهاب والنتائج السلبية الناجمة عنه سواء على الشؤون الإجتماعية والنفسية للشعوب المستهدفة أو على الشؤون الإقتصادية التي أمست تهدد الإستثمارات حتى المجدية ...