إكتفاء: يقود النمو والتنوع الاقتصادي

الخميس 24 آذار 2016

إكتفاء: يقود النمو والتنوع الاقتصادي
 
 
أكّدت شركة أرامكو السعودية التزامها بالمساعدة في الإرتقاء بالتنمية المستدامة للاقتصاد وتنوّعه في جميع أنحاء المملكة من خلال برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء IKTVA)، وذلك خلال منتدى فرص الأعمال السعودي-الأمريكي الرابع الذي جرى مؤخّراً في مدينة الرّياض في المملكة.
 
 
وخلال الجلسة الافتتاحية في المنتدى المذكور، تحدث المهندس عبد العزيز العبد الكريم، نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة الإمداد في أرامكو السعودية، قائلاً ان برنامج التوطين الجديد (اكتفاء) يحدده هدفان، الاوّل يقتضي بمضاعفة نسبة السلع والخدمات المتعلقة بالطاقة المنتجة محلياً لتصل إلى 70بالمئة بحلول عام 2021، والثاني يتمثّل بتصدير صناعة السّلع والخدمات المعتمدة على الطاقة المحلية في أرامكو 30بالمئة من إنتاجها في هذه الفترة المذكورة. 
 
 
وأشار إلى أن البرنامج سيجذب شركاء أرامكو السعودية إلى المملكة، ويقدّم المشورة والمساعدة في تطوير الأنظمة الحاليّة لتكون أكثر جاذبيّة للاستثمار، مما سيسهم في تنويع اقتصاد المملكة في المستقبل، وبالإضافة إلى ذلك، سوف يكون للبرنامج انعكاسات إيجابية على قطاع التعليم والتدريب في المملكة. 
 
 
وتجدر الإشارة إلى أن برنامج (اكتفاء) الذي تم إطلاقه في ديسمبر 2015، يمثل التزام أرامكو السعودية بتطوير المشاركة الوطنية، عبر مجموعة الاعمال الإمدادية المحلية والدولية، بالإضافة الى ذلك، يساعد في دفع الاستثمار وتنمية الاقتصاد وتنوعه وإيجاد فرص عمل وتطوير الأيدي العاملة في المملكة.
 
 
ويشكّل منتدى فرص الأعمال السعودي الأمريكي تجمّعاً رفيع المستوى من كبار المسؤولين ورجال الأعمال من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة. وسلّط المنتدى الذي استمر ثلاثة أيام الضّوء على استكشاف الفرص المتاحة لزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين فضلا عن توفير بيئة الشبكات التجارية لا مثيل لها.