صالح كامل ومجموعة دله البركة

الأربعاء 16 آذار 2016

صالح كامل ومجموعة دله البركة

 

 صالح كامل هو مؤسّس ورئيس مجلس ادارة مجموعة دله البركة السعودية التي هي مجموعة شركات ذات مصالح عديدة في الخدمات المصرفية الاسلامية، التطوير العقاري، انتاج المأكولات وغيرها.

 

وعلى الرغم من بداية متواضعة في الحياة، شهد أسلوب عمل كامل الماهر على جعله واحداً من القياديين الرائدين في مجال التمويل الاسلامي. لدى مجموعة دله البركة حالياً عمليات تشغيلية في ٤٠ بلداً في جميع أنحاء العالم.

 

وُلِدَ صالح كامل في الطائف، المملكة العربية السعودية وترعرع في مكة المكرمة وتلقّى دروسه في جامعة الرياض. ومن بعد ذلك، ذهب للعمل في وزارة المالية في المملكة. غادر المنصب العام للبدء في انشاء مؤسّسة دله في أوائل أعوام الستينات.

 

وبحلول أوائل أعوام الثمانينات، أنشأ تكتل البركة للاستثمار والتطوير، شركة قابضة لكثير من البنوك الاسلامية والمؤسّسات المالية العاملة وفقاً لمبادئ الشريعة الاسلامية وذلك في مختلف الأنشطة التجارية المتنوّعة في جميع أنحاء العالم.

 

على مدى نصف القرن الماضي، ساهم كامل في اقامة بعض البنوك الاسلامية الأكثر تأثيراً في العالم العربي بما في ذلك بنك فيصل الاسلامي في مصر والسودان، بنك دبي الاسلامي والبنك الاسلامي الأردني.

 

أخذ صالح كامل شركة دله الصحية العامة التابعة في أواخر عام ٢٠١٢ واحتفظ بحصة ٥٢ في المئة. جمعت الشركة ١٤٣ مليون دولار لتمويل خططها التوسعية.