شراكات في قطاع الطيران الهندي والسّعودي

الثلاثاء 15 آذار 2016

شراكات في قطاع الطيران الهندي والسّعودي
 
 
أرسل قادة الطيران والفضاء في المملكة العربية السّعودية والهند إشارات قويّة تؤكّد استعدادها على الدخول في شراكة حول مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر FDI داخل سوقها ولا بدّ ان يكون هذا الوقت المناسب للتعاون خصوصا ان صناعاتها على قدم وساق.
 
 
وفي هذا الصدد، طرح قادة قطاعات الطّيران المتوسعة في الهند والمملكة العربيّة السّعودية طرقاً للخروج من حالة العمل الاستثماري في قمة الفضاء العالمي في أبو ظبي.
 
 
وقال عبد الرحمن الطيب، مستشار المدير العام على الخصخصة ونائب رئيس إدارة الأسطول والاتفاقات، الخطوط الجوية العربية السعودية، أن مشهد الطيران السعودي، الذي يخضع حاليا لزيادة تحرير التجارة والخصخصة والتوسع، وسيشهد تضاعفاً في أرقام الأساطيل والرّكاب في غضون بضعة سنوات.
 
 
ففي الشهر الماضي  وقّعت الشركة الأوكرانية لصناعة الطائرات من طراز أنتونوف، اتفاقاً مع Taqnia للملاحة الجوية في المملكة العربية السعودية لفتح مصنع تجميع لأحد-132 طائرات النقل في المملكة في حين وقعت الشركة اتفاقا مع شركة سيكورسكي مارتن شركة لوكهيد لاستكشاف سوية  فرص انتاج هليكوبتر(الطوافات) في السعودية.
 
 
بالإضافة الى ذلك، وقعتSpace Taqnia مؤخرا اتفاقية مع شركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin، ومركز الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا لاستكشاف مستقبل تصميم وتصنيع وتجميع ودمج الأقمار الصناعية في المملكة العربية السعودية.
 
 
وفي الوقت نفسه، قال أس. بي. شوكلا من ماهيندرا الفضاء الهندية Mahindra Aerospace ان بلاده حاليا أكبر مستورد في العالم لمعدات الدفاع، وسوف تصبح ثالث أكبر سوق الفضاء بحلول عام 2020. وحدد شوكلا المناطق الاستثمارية الرئيسية، وتصميم، وتصنيع المكونات وتجميع الطائرات وMRO.
 
 
انعقدت هذه القمة هذا العام كجزء من افتتاح شركة طيران أبوظبي وأسبوع الفضاء، الذي يقام تحت رعاية  الشيخ  محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وكانت مطارات أبوظبي الداعمة للقمة، فيما الاتحاد للطيران الناقل الرسمي لهذا الحدث.