رأي السبّاق:ثورة المعلوماتية أفق غير واضح

الأحد 13 آذار 2016

رأي السبّاق:ثورة المعلوماتية أفق غير واضح

 

ثورة المعلوماتية : أفق غير واضح ...

 

 
بدأت فعلياً ثورة المعلوماتية بالتبلور منتصف القرن العشرين ، وها هي اليوم قد أضحت القطاع الإقتصادي الأبرز في العالم بسبب تأثيره على باقي القطاعات الإقتصادية ما أضفى قيمة مضافة على حجم العائدات وزيادة مصادر الثروة في العالم...
 
 
 
البارز في الموضوع أنه بات للتكنولوجيا المعلوماتية تشعبات عديدة ناهيك عن إستعمالاتها المتنوعة ، فالقطاع الزراعي أضحى أكثر إنتاجية ومردوداً نتيجة إستخدام المعلوماتية لكن بالمقابل أدى الأمر إلى تفاعلات سلبية في الموضوع الزراعي كخسارة جزء من اليد العاملة لدوره إضافة إلى إدخال عناصر كيميائية وبيولوجية مكثفة زادت الكميات المنتجة بيد أنها أفقدت المنتج الزراعي طبيعيته وفوائده الغذائية.
 
 
 
الصناعة كذلك باتت إنتاجيتها أعلى وأغزر ، وقد ساهمت المعلوماتية بخلق مبدأ التنافسية الطاحنة بين المؤسسات التي تهدف في كافة الظروف إلى إستئصال جزء من أكلافها لصالح الربحية والنمو..
 
 
 
التجارة والخدمات ، لربما كانا من أكثر القطاعات إستفادةً ، فقد تأقلم الإنسان اليوم مع أسلوب عيش جديد ، يعتمد على تجارة الأون لاين بمعنى أننا صرنا رهينة ما تقدمه لنا المواقع الإلكترونية والمثال على ذلك المليارات التي تكدسها جراء تبادل المواقع سنوياً شركات رقمية مثل أمازون.كوم ، إيباي وعلي بابا...
 
 
 
بالمحصلة النهائية، يتبين لنا أنّ المعلوماتية لم تمس فقط جزءاً من حياتنا لأنها فعلياً حاصرت رغباتنا وميولنا وزادت على الأمر نمطاً إستهلاكياً واقعياً ألزم الناس بعيشه وبات يستهدف كافة الطبقات والميول الإجتماعية..