رأي السبّاق:دولة الكويت والخصخصة

الجمعة 11 آذار 2016

رأي السبّاق:دولة الكويت والخصخصة

 

دولة الكويت: لخصخصة مرافقها الحيوية

 

 أعلنت دولة الكويت على لسان وزير الإقتصاد ، أنّ الدولة عازمة على خصخصة قطاعات رئيسة في الدولة ، على رأسها الموانئ البحرية ومطارها الدولي بهدف تخفيف ضغط الإنفاق على الخزينة وتخفيض العجز الأولي.
 
 
 
 
 
 
وتعاني  الكويت وباقي دول الخليج العربي  من تدني عائداتها الحكومية نتيجة إنخفاض أسعار الخام ، ما رتب على الدولة إجراءات إستثنائية لضبط الإنفاق العام لحين الخروج من الأزمة وعودة السوق إلى طبيعتها السابقة.
 
 
 
 
 
 
تكبدت الكويت خسائر قدرت ب147 مليار دولار في العامين الأخيرين ، الأمر الذي أدى إلى تجميد مجموعة كبيرة من المشاريع الإنمائية والإنشائية كان مخططاً لها لتبصر النور مع بداية العام 2018، لكن أزمة السيولة وإمكانية تحصيل واردات إضافية في السنوات الثلاث القادمة التي تبين بعد دراسة تفصيلية قطاعية ومالية بأنها لن تكون على مستوى الطموحات التي أُعدّ لها سابقاً.
 
 
 
 
 
 
النمو الإقتصادي في دولة الكويت من المقدر أن يسجل لهذا العام ما بين 2 إلى 2.35% كأقصى تقدير ، ما دفع الدولة بكافة مؤسساتها إلى الإستنفار المبكر وإعداد خطط مالية مغايرة لما عهدناه في العهود السابقة  لتفادي الوقوع في شرك الكساد المالي ما قد يؤثر على أداء الدينار وبالتالي على القوة الشرائية للمواطنين.