طه ميقاتي وأعماله المتنوّعة

الجمعة 11 آذار 2016

طه ميقاتي وأعماله المتنوّعة

 

 طه ميقاتي اللبناني هو مؤسس ورئيس مجلس ادارة مجموعة M1. تكمن جذور ثروته من دخوله معترك البناء والهندسة في دولة الإمارات العربية المتحدة في أعوام الستينات، حيث طوّر الأعمال التجارية المتنوّعة في مختلف الصناعات بما في ذلك الاتصالات، تجارة التجزئة، الموضة، الطاقة، العقارات والطيران.

 

امتدّت استثماراته بين J Sainsbury، سلسلة سوبر ماركت في المملكة المتحدة، بين شركة أزياء Façonnable وبين السلع الزراعية اللبنانية.

 

ولد ميقاتي ونشأ في طرابلس شمال لبنان، تلقّى دروسه المدرسية في International College ودروسه الجامعية في  الجامعة الأميركية في بيروت.

 

كونه طالباً في الهندسة، أسّس شركة الانشاءات العربية التي نفّذت مشاريع مقاولات وهندسة في الإمارات. وتوسّعت لتصبح واحدةً من أكبر شركات البناء في الشرق الأوسط. في عام ١٩٧٨ عاد من جديد الى لبنان مع عائلته، لإدارة أعماله من هناك.

 

في خضم الحرب الأهلية في لبنان، أنشأ جنباً إلى جنب مع شقيقه الأصغر نجيب شركة انفستكوم ودخل في قطاع الاتصالات لتركيب وتشغيل أنظمة اتصالات ساتلية للأعمال في بلده للالتفاف حول البنى التحتية المُدَمَّرَة في البلاد. أصبحت شركة انفستكوم أول شركة ذات ملكية خاصة لتركيب شبكة الهاتف النقال في منطقة الشرق الأوسط.