عائلة حايك ومجموعة سواتش

الثلاثاء 08 آذار 2016

عائلة حايك ومجموعة سواتش

 

 تُعتَبَر مجموعة سواتش أكبر لاعب في صناعة الساعات في العالم وتبلغ قيمتها السوقية 17.22 مليار دولار. تترأس هذه المجموعة الرئيسة نايلة حايك ويتولّى منصب الرئيس التنفيذي شقيقها نك.وتتحدّر هذه العائلة من أصول لبنانية.

 

 استلم هذان الاثنان شركة التداول العام بعد وفاة والدهما نيكولا. توظّف هذه المجموعة أكثر من ٣٥٦٠٠ عاملاً في ٥٠ بلداً وتتحكّم بمحفظة مجموعة من العلامات التجارية الشهيرة مثل هاري وينستون،أوميغا،لونجين وغيرها.

 

وفقاً لنتائج مجموعة سواتش  النصف سنوية في شهر يوليو عام ٢٠١٥،ارتفع صافي مبيعات المجموعة بنسبة 3.6 في المئة وتزايدت فئة المجوهرات والساعات بنسبة 3.4 في المئة في حين أن صناعة الساعات السويسرية ككل شهدت انخفاضاً 1.1 في المئة عموماً.

 

 وخلال العام الماضي أيضاً، وُضِعَت حقيقة معركتها القانونية، التي تبلغ كلفتها ٤٠٠ مليون دولار، ضد العلامة التجارية للمجوهرات Tiffany & Co حول مشروع مشترك فاشل لانتاج الساعات وتسويقها على جنب على يد محكمة أمستردام. غير أن المجموعة تخطّط لاستئناف القرار.

 

في نوفمبر الماضي، أعلنت مجموعة سواتش عن خطط للدخول في شراكة مع Visa لتطوير ساعة ذكية يمكن استخدامها لدفع ثمن البضائع. وأفادت بعض المعلومات أن صانعة الساعات الشهيرة تملك ١٧٣ براءة اختراع جاهزة لبدء التنفيذ على مدى السنوات القليلة المقبلة.