ارامكو والمبادرة الطموحة الناجحة

الثلاثاء 01 آذار 2016

ارامكو والمبادرة الطموحة الناجحة
 
 
أكملت إدارة الإنتاج البري في السفانية SONPD في أرامكو السعودية مؤخراً مبادرة طموحة وناجحة للحد من حرق الغاز في عملياتها الإنتاجية.
 
 
وكجزء من رحلة SONPD نحو التّميّز التّشغيلي Operational Excellence تمّ تصميم وبناء نظام انتعاش داخلي في معامل طناجب في السعودية للحدّ من حرق الغاز اليومي في إطار حماية البيئة من الانبعاثات الضارة مثل أكسيد الكبريت (SOx) وأكسيد النيتروجين (NOx). 
 
 
وفي حديث له، قال منصور فهد الدوسري مدير SONPD، انّ هذا التحسين الجاري ليس إلا مثال آخر على المسؤولية المتتالية داخل الشركة لتحقيق أقصى قدر من الإشراف البيئي في كلّ العمليات التي يقوم بها. وأضاف الدوسري ان هذه الخطوة تضمن موقف أرامكو السعودية كدولة رائدة في العالم في مجال حماية البيئة وهي أيضاً إشارة واضحة انه من خلال الاستفادة من قدرات الشركة الداخلية يمكن تحقيق الحدّ الأدنى النّسبي في بعض الاستثمارات. 
 
 
أقلّ تكلفة ممكنة ضمن حدّ أقصى من المكافأة
 
 
وليست مرحلة تصميم المشاريع العملية المطلوبة ودراسات تأثير السّلامة إلا وسيلة للتأكد من ان النظام المثبت لن يؤثر على السلامة التشغيلية للمصنع. وبعد الانتهاء من الدراستين، شرعت SONPD في تنفيذ التصميم ضمن مواد مصنوعة في المعمل لضمان الحد الأدنى من التكلفة.
 
 
وبلغت كلفة هذا النّظام في أواخر عام 2015، ومنذ ذلك الحين، 0.41 مليون قدم مكعب يوميا دون أي تأثير على عمليات المصنع. وتضيف هذه النسبة تقليل الانبعاثات على 150 مليون قدم مكعب قياسية كل عام، وانخفاض عام في انبعاثات أكاسيد الكبريت الضارة من 450 ألف طن سنويا، بالإضافة إلى كسب أرباح تصل الى 1.5 مليون دولار.