محمد ابراهيم والقيادة في الاتصالات

الجمعة 26 شباط 2016

محمد ابراهيم والقيادة في الاتصالات

 

 محمد ابراهيم أو اختصاراً مو ابراهيم، هو مهندس ومقاول اتصالات وصاحب نشاطات خيرية بريطاني الجنسية ولد في السودان حيث تنبع أصول عائلته.

 

أسّس محمد شركة سلتل التي كانت موجودةً في العديد من البلدان الأفريقية الواقعة في جنوب الصحراء الكبرى حتى بيعت لشركة الاتصالات المتنقلة إم تي سي والتي هي اليوم مجموعة زين الكويتية. وكان ذلك عام ٢٠٠٥ لقاء مبلغ قدره 3,4 مليار دولار.

 

على الرغم من أن محمد بقي في مجلس إدارة شركة سلتل، غير أنه أسّس منظمة "مو ابراهيم" التي تراقب نوعية الحكم في أفريقيا. وفضلاً عن ذلك، أسّس دليل ابراهيم للحكم الأفريقي الذي يهدف إلى تقييم أداء الدول. وهو فرد من أفراد المجلس الاستشاري الإقليمي لأفريقيا التابع لمدرسة لندن للأعمال.

 

 ولد ابراهيم في شمال السودان وبدأ العمل في الخدمة البريدية في بلده. حصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية من جامعة الإسكندرية لكنه انتقل إلى المملكة المتحدة للحصول على درجة الماجستير من جامعة برادفورد ودكتوراه في الاتصالات المتنقلة من جامعة برمنغهام.

 

 في عام ١٩٨٩، قام بتشكيل شركته الخاصة MSIمع ٥٠٠٠٠ دولار في الادخار، وباعها بعد سنوات قليلة مقابل مبلغ قدره مليار دولار. وهو يعيش في موناكو.