أصالةُ الخيل العربي ونسبه العريق

الأربعاء 24 شباط 2016

أصالةُ الخيل العربي ونسبه العريق

 

في فندق شنغريلا – أبوظبي انطلقت  فعاليات الندوة الخاصة بالحصان العربي في  العالم في اطار  مهرجان سلطان بن زايد آل نهيان الدولي العاشر للفروسية 2016.

 

الدكتور محمد مشموم افتتح بكلمة ذكر بعنوان البحث والنقاش وعنوانه:  " الحصان العربي حول العالم.. برامج التربية المتنوعة والتفرد في النقاء" مشددا على أهمية التأصيل في المحافظة على الخيل العربي .

 

 وتحت عنوان الخيل العربي كنز الصحراء، تحدث السعودي عبد الملك القسامي بصفته يملك خيولا عربية ،فأرخ نشأتها في الجزيرة العربية ،ودعا الى حفظ أنساب هذه الخيول تماما كما حافظ العرب على أنسابهم ،مذكرا أنّ  الأرسان الخمسة  اصبحت مفخرة خيل الجزيرة العربية لما  اكتسبته من  القوة الصحراوية  والتحمل" فأنجبت أطايب الخيل ومفخرة خيل الجزيرة بما تحمله من صفات الأصالة التي باتت تعني بالنسبة للخيل نقاء العرق وصفاء النسب والسلالة وسرعة العدو وقوة التحمل وجمال الطباع" .

 

 الدكتور مارك تريلا  الذي يملك خيولا عربية في بولندا كشف انها  عرفت هناك قديما بالخيول البيضاء وتميزت بالقوة وتحمل قساوة الحروب.

 

وفي جلسة العمل الثانية تركز البحث عن الخيول العربية في مصر ومواصفاتها ،وأنّ في مصر حوالى 6500 خيل عربي. وتحدثت  سيانيثيا كولبرسون  عن الخيول العربية في الولايات المتحدة الاميركية.