نظمي أوجي وانجازاته المتعدّدة

الثلاثاء 16 شباط 2016

نظمي أوجي وانجازاته المتعدّدة

 

نظمي أوجي هو رجل أعمال عراقي- بريطاني ولد في بغداد، العراق عام ١٩٣٨ وهو رئيس المنظمة الانجليزية العربية ورئيس مجلس ادارة شركة  General Mediterranean Holding  التي تتّخذ اللوكسمبورغ مقراً لها.

 

 هذه الشركة هي مجموعة مؤلّفة من ١٢٠ شركة مع مصالح عالمية تغطي الخدمات المصرفية والمالية، العقارات، البناء، الفنادق، الصناعة، المستحضرات الصيدلانية، الاتصالات، الطيران وتكنولوجيا المعلومات. تتجاوز الأصول المجمّعة للمجموعة ال-٤ مليار دولار حالياً وتشمل فنادق في لوكسومبرغ، بيروت، عمان، طنجة وتونس. فضلاً عن ذلك، توظّف حوالي ١١٠٠٠ عاملاً في جميع أنحاء العالم.

 

 كان أوجي ذات مرّة وسيطاً لشركات النفط في الخليج ولكنه استقرّ في بريطانيا بعد الفرار من العراق على عهد صدام حسين في أعوام الثمانينات. يملك أوجي فريق لبنان لل-A1من سلسلة سباق الجائزة الكبرى وحصّةً في شركة اوراسكوم تيليكوم.

 

 تمّ تكريمه لخدماته المتعدّدة تجاه مجتمع الأعمال من ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، البابا يوحنا الثاني وغيرهما. اضافةً إلى ذلك، أبرم صفقات عديدةً مثل تنفيذ فندق لورويال في الضبية، لبنان وفندق هيلتون في بيروت، لبنان وغيرهما من الصفقات الناجحة.

 

 تجدر الإشارة إلى أن أوجي درس الاقتصاد والعلوم السياسية في الجامعة في العراق ودخل ميدان السياسة ما سبّب بسجنه ثلاث مرات.