تكنولوجيا تترجم أفكار الانسان

الاثنين 15 شباط 2016

تكنولوجيا تترجم أفكار الانسان

 

كشفت المنظّمة الحربيّة الأميركيّة للبحوث العلميّة والتطوير DARPA  عن "مساحة عصبيّة" يمكن إضافتها الى دماغ الإنسان، فتخوّله أن يتحكّم بالكمبيوترات مباشرةً من عقله.

 

عمل فريق بحث من جامعة ميلبورن، بتمويلٍ من الDARPA، على هذا الجهاز، مستخدماً عدداً من المكوّنات الطبيّة. وهذا الجهاز نفسه يُستخدم في عمليّة فتح شرايين القلب، لكنّ هذا الفريق وجد إمكانيّة إضافة الأقطاب الكهربائيّة إليها، فيتغيّر استعمالها بسهولة الى أداةٍ للتحكّم عن بعد.

 

ويمكن إدخال الجهاز الصغير الى منطقة من الدّماغ مروراً بالعنق، فتدقّق الأقطاب الكهربائيّة في عمل الأعصاب الجاري في هذه المنطقة المختارة من الدّماغ، مترجمةً الإشارات العصبيّة الى أفعال وأوامر. وقد تسمح هذه التكنولوجيا الجديدة المختصرة برقاقة صغيرة تدخل الى عقل الإنسان للباحثين بأن يجمعوا المعلومات التي يحتاجونها عن الدّماغ بسهولة ومن دون مشاكل الجراحات الكبيرة والعمليّات.

 

ويندرج هذا الجهاز في إطار مشروع DARPA  لخلق مساحة إنسانيّة مع الكمبيوتر، فيسمح للنّاس بأن يكلّموا الكمبيوتر بأفكارهم. وتتقاسم هذه التكنولوجيا بعض المزايا مع فيلم The Matrix  حيث يدخل الإنسان الى عالمٍ رقميّ من خلال أسفل عنقه، لكنّها تعمل على تحسين علاقته مع الآلة من خلال الأسلاك المناسبة.