عثمان بنجلون وقيادته المصرفية

السبت 13 شباط 2016

عثمان بنجلون وقيادته المصرفية

 

 يُعتَبَر رجل الأعمال عثمان بنجلون المغربي، الذي جمع ثروته من المشروع المصرفي الخاص به، الرئيس التنفيذي للبنك المغربي للتجارة الخارجية الذي يضمّ أكثر من ٥٠٠ فرعاً في المغرب ووجوداً ناشطاً في ٢٠ بلد أفريقي.

 

 تلقّى بنجلون دراسةً في مجال الهندسة في مدرسة لوزان للفنون التطبيقية في سويسرا. خلال أعوام الستينات والسبعينات، عقد بنجلون تحالفات استراتيجيةً مع شركات صناعة السيارات العالمية مثل فولفو وجنرال موتورز.

 

كان والد بنجلون مساهماً كبيراً في شركة تأمين استلمها في عام ١٩٨٨ وحوّلها إلى "الملكية الوطنية للتأمين". بعد شراء شركة التأمين هذه، وسّع بنجلون مشروعه التجاري إلى القطاع المصرفي.

 

 يملك بنجلون شركةً قابضةً اسمها FinanceCom وحصّةً صغيرةً في Meditelecom، ثاني أكبر شركة للهواتف المحمولة في المغرب. استثمرت شركة FinanceCom في شركات عدّة في نيجيريا، جنوب أفريقيا، غانا وغيرها من البلدان.

 

يخطّط البنك المغربي للتجارة الخارجية إلى افتتاح مقرات جديدة في مدينة الدار البيضاء المالية، البرج المؤلّف من ٣٣ طابقاً وعلى شكل صاروخ. تبلغ ثروته ال-2,4 مليار دولار وهو أغنى أغنياء بلاده ويحتلّ المرتبة الثانية عشر في أفريقيا.