عائلة جميل: بين الأعمال التجارية والخيرية

الجمعة 12 شباط 2016

عائلة جميل: بين الأعمال التجارية والخيرية

 

لمع اسم محمد عبد اللطيف جميل السعودي في مجال الأعمال التجارية وفي مجال الأعمال الخيرية على حدّ سواء.

 

 نجح محمد عبد اللطيف عندما وضع العائلة على مسارها الصحيح خلال أعوام الأربعينات مع محطة غاز صغيرة ويلي ذلك الوكالة مع شركة تويوتا اليابانية في جدة.

 

توسّعت أعمال العائلة التجارية لتصبح أكبر وكيل لشركة تويوتا في العالم وتمتدّ على مستوى كبير في مناطق الشرق الأوسط، شمال أفريقيا وتركيا. فضلاً عن ذلك، أسّست العائلة أكبر شبكة توزيع للسيارات في المملكة العربية السعودية.

 

تتمتّع شركة عبد اللطيف جميل بأعمال في وسائل الاعلام، الخدمات المالية، العقارات، الطاقة المتجدّدة والمنتجات الاستهلاكية. توظّف الشركة الآن أكثر من ١٦٠٠٠ عاملاً في ٣١ بلداً.

 

 اضافةً إلى الأعمال التجارية، يساعد محمد عبد اللطيف جميل على حلّ مختلف القضايا الاجتماعية بما في ذلك خلق فرص العمل، التخفيف من حدّة الفقر وتشجيع مجال الفنون. خلقت مبادرته باب رزق جميل ٣٣٣٠٠٠ وظيفةً سعوديةً.

 

 علاوةً على ذلك، موّل فرص التعليم والتدريب في جميع أنحاء العالم العربي وموّل أيضاً جائزة جميل، الجائزة الفنية الدولية التي تُمنَح للفنانين والمصممين الواعدين. وهذه الجائزة مستوحاة من التقاليد الاسلامية. وساعد جميل على ترميم المعرض الاسلامي في متحف فيكتوريا آند ألبرت في لندن.

 

تلقّى جميل عام ٢٠١٤ جائزة تكريم من الملكة إليزابيث الثانية إذ منحته لقب الفارس الفخري تقديراً لنشاطاته الاجتماعية والخيرية ودعمه تطوير الفنون والثقافة في المملكة المتحدة.