تعاونات ومشاريع روسية بحرينية

الخميس 11 شباط 2016

تعاونات ومشاريع روسية بحرينية

 

في سبيل مسعاهما الى تعزيز العلاقات في كافة المجالات بين البلدين، مع انتهاء زيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد  إلى روسيا ، لفت وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الى ان البحرين استثمرت اكثر من 250 مليون دولار اميركي في الصندوق الروسي اي نحو 20 مليار روبل روسي من خلال المشاريع التي دخلت حيّز التنفيذ من خلال الصندوق البحريني "ممتلكات".
 
 
والصندوق الروسي للاستثمار المباشر RDIF هوصندوق بقيمة 10 مليارات دولار وضعته الحكومة الروسية للقيام باستثمارات داعمة للاقتصاد الروسي في المقام الاول. وأضاف لافروف انّ الشركة الروسية Gazprom شغّلت قدراتها للتعاون مع البحرين بشان الغازالطبيعي السائل LNG.
 
 
وإثر هذه الزيارة التي جرت بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تم تاسيس لجنة جديدة لتعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي في قطاعات الطاقة والصناعة والنّقل والبنى التّحتية ،ويتم العمل على وضع مسودة اتفاق في هذا الشان. وتحدّث المسؤولون ايضاً عن نشاطات المجلس الروسي البحريني للأعمال الذي يعقد جلسات متواصلة ومنتظمة بين البلدين.
 
 
وفي هذه المناسبة قال  ملك البحرين  إن ما تشهده العلاقات البحرينية الروسية من تطور باهر يؤكد التوجه المشترك نحو تعميق أطر التعاون البناء بمختلف المجالات، خاصة في قطاعات الدفاع والأمن والطاقة والاقتصاد والاستثمار والتجارة والسياحة.
 
 
من  جهته، توجّه بوتين بالشكر الى الاصدقاء البحرينيين وتجاوبهم الداعم والايجابي، منوهاً انه تعاون يتخطى منطقة الخليج ليطال الشرق الاوسط.