رأي السبّاق:النفط عند حاجز الثلاثين$

الأربعاء 10 شباط 2016

رأي السبّاق:النفط عند حاجز الثلاثين$

 

النفط عند حاجز الثلاثين دولار..

 

تعيش السوق النفطية أسوأ أداء لها منذ سنتين على الأقل وقد إستقر سعر الخام منذ شهر حتى اليوم على سعر يتراوح ما بين 27 و32 دولار للبرميل وهو رقم بحد ذاته مؤشر على الأزمة المالية التي تتضح معالمها يوماً بعد يوم في الدول المنتجة للنفط وأبرزها دول مجلس التعاون الخليجي.
 
 
فبعدما حاولت مجموع الدول المنضوية تحت منظمة أوبك (الدول المصدرة للنفط الخام) جاهدةً لتقليص خسائرها ، وبنت إستراتيجية جديدة تقوم على زيادة المخزون وتقليص العرض في السوق العالمية، بدا أن الطلب بدوره يتجه أكثر فأكثر نحو الإنخفاض وذلك لعدة أسباب نذكر أهمها:
 
 
غياب الإرادة الفعلية لدى بعض الدول المنتجة بتقليص إنتاجها الكمي للنفط تخوفاً من إنحسار الواردات المالية أكثر فبادرت إلى تقليص عدد العاملين في القطاع النفطي وزيادة الضرائب على الأرباح بدل وضع إستراتيجية تصنيع متجددة تقوم على دراسة الطلب على النفط في الأسواق المستهدفة.
 
 
ثانياً ، إنخفاض حدة المضاربات البورصية على الأسهم النفطية وإتجاه المستثمرين نحو القطاع التكنولوجي وقطاع الإتصالات بهدف تعويض الخسائر الناجمة على تدهور أسعار الخام ولتحقيق مكاسب إضافية.
 

.ثالثاً ، إعتماد الشركات المصنّعة للمركبات الآلية إستراتيجية جديدة للتصنيع ترتكز على التكنولوجيا المتطورة بدل الإتكال الكلي على الطاقة النفطية