دبي والذكاء الاصطناعي

السبت 06 شباط 2016

دبي  والذكاء الاصطناعي

 

اشتدت المنافسات في الدورة الاولى ل"جائزة الروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الانسان " في مدينة دبي للانترنت .

 

تنافس في هذه الدورة تسعة عشر مشروعا سبّاقا ورائدا ،قدم أصحابها ابتكارات خدماتية للوصول الى الحكومة المستقبلية انطلاقا من الذكاء في ادارتها.

 

 مشروع "نظام التوجيه الذكي للمكفوفين: المرشد الذكي"  لفت انتباه لجنة الحكم فتميّز بمعدل تقييم بلغ  "83.88 فى المائة" ،هذا المشروع  إماراتي مبتكر يساعد المكفوفين على تخطي  العراقيل باستقلالية خصوصا في الاماكن الخطرة ،ويساعدهم في تحديد الاشياء  عبر نظام يتشكّل من ارتجاجات وترددات . ويقدم هذا النظام للمكفوفين مساعدة صوتية لتحديد مكانهم ووجهتهم في ارجاء المنزل أو في المصاعد والادراج.

 

و تأهل فريق "ب – موشن" من الإمارات العربية المتحدة إلى المرحلة النهائية بتقييم "83 فى المائة" ،وهو روبوت "كرسي متحرك يتحكم به الدماغ" ويساعد مرضى الشلل ومبتوري الاطراف الذين يعانون من إصابات نخاعية ما يساعدهم النظام الالكتروني في التحكم بالكرسي النقال.

 

و تأهل أيضا فريق "ري – آكت روبوت" الاماراتي بتقييم "79.88 فى المائة" وهو نظام روبوتي  يشتغل باللمس يساعد المرضى العصبيين .

 

ومن خارج الامارات تقدّم  مشروع مختبر الروبوتات  لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  في  الولايات المتحدة الاميركية  الذي طور روبوتات " هيرميس" "النظام الكهروميكانيكي والآليات الروبوتية ذات الكفاءة العالية"بتقييم "90 فى المائة" ويمكن لهذا الروبوت أن يدخل المناطق الخطرة جدا على البشر ويقدم حلا فعالا في إدارة الكوارث.

 

وتأهل أيضا مشروع فريق "جامعة كاليفورنيا بيركلي وسوت أكس UCB& Suitx" من الولايات المتحدة الأمريكية بتقييم "88.5 فى المائة" والذي أبدع في مساعدة الاطفال في المشي.

 

 نجح فريق "أندروس روبوتيكس" من الولايات المتحدة الأمريكية بتقييم "84.63 فى المائة" عن مشروع جهاز تقدم الساق الروبوتي "آر-لاد: جهاز الساق الروبوتي" الذي يساعد المرضى الكبار على المشي.

 

وكان  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي  أطلق جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان في فبراير 2015 .