علامة بارزة للمستقبل

الأربعاء 03 شباط 2016

علامة بارزة للمستقبل

 

تُعدّ ساعة  Zeitwerk Minute Repeaterأولى الساعات الميكانيكية التي تدمج بين شاشة الأرقام القافزة مع مُكرّر الدقائق العشري.وأجاب أنطوني دو هاس مدير تطوير المنتجات في A. Lange & Söhne  وعازف الإيقاع المتحمس، وهو جالس إلى مجموعته من الطبول (الدرامز)، عن أسئلة تتعلق برنين التحفة الفنية وإيقاعها.

 

-لماذا اخترت Zeitwerk كأساس لأول ساعة صوتية بمكرر الدقائق لـ A. Lange & Söhne؟

 

توقّع الجميع أن نسير على خطى Grand Complication، وهي بالأساس أولى ساعاتنا الصوتية (مع مُكرّر الدقائق)، ونقوم باختيار نموذج كلاسيكي مثل ساعة1815. وهذا هو سبب تفضيلنا لاختيار حلٍ مذهل. بالإضافة إلى ذلك، تُعدّ Zeitwerkمنصة مثالية من الناحية التقنية لإدماج آلية الدق؛ إذ تسمح البنية الفريدة من نوعها للعيار تحقيق الترتيب الأمثل من مجموعة اللولب الحلزوني التي تتحكم بتسلسل الدق.

 

-ما هو التحدي الأكبر الذي واجهكم في تصميم الحركة؟

 

إنه نقص المساحة المتاحة؛ إذ تتضمن حركة Zeitwerk Minute Repeater أكثر من ضعف العدد الحالي لأجزاء العيار L043.1شديد التعقيد. ومع ذلك، له القطر نفسه الموجود في Zeitwerk Striking Time، وهو يتطلب حوالي 250 قطعة على الأقل. ولاستيعاب المجموعة في مثل ذلك الحيز ضيق، قمنا بإزالة – من ضمن أمور أخرى – زنبرك برميل منفصل لآلية الدق والشريحة التقليدية. وتتميّز Zeitwerkبزنبرك برميل كبير، بعزم الدوران مرتفع يجعله مناسباً تماماً لهذا الغرض.

 

-ما هي الأمور الحاسمة الأخرى في مرحلة التطوير؟

 

عند تصميم حركة معقدة كهذه، يدخل العديد من التفاصيل في المعادلة. فعلى سبيل المثال، تلعب المطارق دوراً محورياً؛ إذ  ينبغي أن تتراجع على الفور بعد الدق – تماماً كما أفعل بعصي الطبول (الدرامز) – لمنع أي تخفيف للأجراس القر صية المهتزة. ويُعدّ شكل المطارق و وزنها من الأمور الرئيسية، كما هو الحال مع خصائص الزنبركات التي تدفع المطارق للحركة. وتبلغ الحركات سرعةً تجعل التقاطها أمراً غايةً بالصعوبة، حتى مع الكاميرات عالية السرعة.

 

-لماذا اخترت البلاتين لإطار الساعة؟

 

كموسيقي، لا أشاطر الرأي المشترك القائل إن مواداً معينة في مكرر الدقائق بالساعة الصوتية تصدر بالأساس صوتاً أفضل من غيرها، واسمح لي أن اشرح لك الفكرة متخذاً الطبول (الدرامز) كمثال. تُعد الطبلة المطوقة، من بين أهم الأدوات. وقد يضم جسمها مواداً مختلفة. فالخشب يعطي صوتاً دافئاً، بينما يتيح النحاس أو الفولاذ إصدار الإيقاعات الموسيقية المعدنية الأصعب. ولا يمكننا القول إنها مسألة متعلقة بالأفضل أو الأسوأ. بل ينبغي أن يكون السؤال هو: أي صوت يصدر جرساً يطابق بشكل أفضل نمطاً معيناً من الموسيقى؟. ولو عدنا إلى مكرر الدقائق بالساعة الصوتية، فإن هذا يعني أن الذهب الوردي ينتج نغمةً أكثر دفئاً ولكن، بالطبع، من الممكن أيضا تحقيق نوعية صوت ممتازة مع إطار الساعة المصنوع من البلاتين.

 

-ما مدى أهمية "Zeitwerk Minute Repeater  لـ A. Lange & Söhne؟

 

من وجهة نظري كمدير تطوير المنتجات، يمثل Zeitwerk Minute Repeaterنقطة علّام لمستقبل A. Lange & Söhne؛ إذ ساعدتنا على الانتقالخطوة كبيرة إلى الأمام في تطوير الساعات الرنانة (ذات التنبيهات الصوتية). وعلاوةً على ذلك، كان المشروع ممتعاً حقاً، لا سيما بسبب التحديات غير الاعتيادية التي صادفناها. ليس أقلها، أن هذا تحقق بسبب طريقة تعاوننا كفريق واحد. لقد تحدينا بعضنا البعض كشركاء السجال، الأمر الذي سمح لنا بالتوصّل إلى حلولٍ جديدةٍ ومبتكرة. وفي هذه الحالة بالذات، باعتقادي، لدينا ما يُبرّر قليلاً شعورنا بالفخر.

أحدث الأخبار السبّاقة