دبي تبني أكبر مكتبة في العالم العربي

الثلاثاء 02 شباط 2016

دبي تبني أكبر مكتبة في العالم العربي

 

 أطلق  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي  المكتبة الأكبر عربيا باستثمار يبلغ مليار درهم  لمناسبة سنة القراءة في الامارات.

وأكد  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تصريح له بمناسبة إطلاق المشروع العربي المعرفي الأضخم أن العالم العربي يواجه فجوة معرفية حضارية ولا بد من مشاريع بحجم هذا التحدي الثقافي التاريخي.

 

 المكتبة الاستثنائية بحجمها ومضمونها  تتجاوز مساحتها المليون قدم مربع ،وتضم  4,5 مليون كتاب بين كتب مطبوعة وإلكترونية ومسموعة، ومن المتوقع أن يزورها  سنويا   42 مليون مستفيد.

 

 هذه المكتبة الضخمة  التي سيتم افتتاحها السنة المقبلة  ستشمل 8 مكتبات متخصصة و1.5 مليون كتاب مطبوع ، و2 مليون كتاب إلكتروني، و1 مليون كتاب سمعي.

 

  يقع بناء المكتبة  على خور دبي بمنطقة الجداف  وستشكل محطة لأكثر من 100 فعالية ثقافية ومعرفية سنوية، ومعرضا دائما للفنون وحاضنا لأهم المؤسسات المتخصصة بدعم المحتوى العربي.

 

 وكشفت وكالة الانباء الاماراتية أن هذه المكتبة "ستعمل  على طباعة وتوزيع 10 ملايين  كتاب في العالم العربي خلال الأعوام القادمة، واحتضان جوائز محمد بن راشد للغة العربية التي تبلغ قيمة جوائزها 2,4 مليون درهم، وإطلاق برنامج لدعم المحتوى العربي بترجمة 25 ألف عنوان. وستكون حاضنا وداعما لتحدي القراءة العربي الذي يضم 2.5 مليون طالب من 20 ألف مدرسة في العالم العربي يعملون على قراءة 125 مليون كتاب سنويا. كما تضم المكتبة مركزا خاصا لترميم المخطوطات التاريخية ، ومكتبة خاصة بمقتنيات آل مكتوم ، ومعارض أدبية وفنية طوال العام لتكون نواة للإبداع والمعرفة، وملتقى للمهتمين بالثقافة والعلوم، ومتحفًا للتراث وتاريخ الحضارة الإنسانية."