عائلة العليان السعودية الرائدة

الأحد 31 كانون ثاني 2016

عائلة العليان السعودية الرائدة

 

 هناك العديد من العرب الذين يُصَنَّفون ضمن خانة السبّاقين في مجال الأعمال ومجالات أخرى أيضاً. لذلك يصبحون من أغنى الأغنياء.

 

تُعتَبَر عائلة العليان السعودية ضمن لائحة ال-٥٠ أغنى عربياً في العالم لعام ٢٠١٦. تبلغ ثروة عائلة العليان ال-10,9 بليون دولاراً وهي متخصّصة في مجالات عدّة ومتنوّعة. تحتلّ هذه العائلة مرتبةً كبيرةً في هذه اللائحة وهي تملك مجموعة العليان التي تُعتَبَر تكتلاً كبيراً وضخماً في السعودية.

 

هذه المجموعة هي واحدة من أكبر المساهمين في بنك Credit Swiss. خفّضت العليان حصتها في الاستثمار المصرفي السويسري العملاق خلال العام الماضي إلى 4,95 في المئة. تتمتّع أيضاً بحصص في الشبكة الوطنية في المملكة المتحدة بالاضافة إلى ملكية تُقَدَّر ب-700 مليون دولار في باريس.

 

 ولكن مصالحها في الخارج، لا تشكّل سوى جزء من ملف العائلة الهائل الذي يستند في معظمه في المملكة العربية السعودية. تشرف مجموعة العليان على ما يقارب ال-50 شركة تابعة مع مكاتب في ثلاث قارات. توظّف هذه المجموعة 15000 عاملاً وتدير أيضاً أكثر من 4 بليون دولار في الأسهم السعودية.

 

لدى الشركة مشروع مشترك مع مجموعة Weirلتصنيع معدات حقول النفط. كما لديها حقوق امتياز في برغر كينغ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تأسّست مجموعة العليان على يد سليمان العليان عام 1947.