يوم البيئة الوطني التاسع عشر

الأحد 31 كانون ثاني 2016

يوم البيئة الوطني التاسع عشر
 
 
تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة وحاكم ابو ظبي، أعلن  الدّكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه في الإمارات عن بدء فعاليات الاحتفال بيوم البيئة الوطني التاسع عشر في مؤتمر صحفي عقد مؤخراً في مركز الشّيخ زايد لعلوم الصّحراء SZDLC في حديقة الحيوان بمدينة العين Al Ain Zoo’s UAE World Desert.
 
 
وحضر هذا المؤتمرما يزيد عن 50 ضيف من مدراء البلديات و الهيئات البيئية وممثلي الدوائر المحلية و الحكومية و القطاع الخاص بالدولة.
 
 
وفي سياق حديثه في المؤتمر، توجه  الدكتور راشد أحمد بن فهد بأسمى عبارات الشكر لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وأعضاء مجلس الاتحاد لرعايتهم الكريمة لهذا الحدث العظيم، كما وتوجه بعبارات التقدير الى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي وإلى أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد وحكّام الإمارات، الذين أولوا البيئة كامل اهتمامهم ورعايتهم، فأصبحت دولة الإمارات من بين الدول الرائدة في مجال البيئة على المستويين الاقليمي والدولي.
 
 
وتابع معاليه حديثه مشيرا الى ان يوم البيئة الوطني يصادف في 4 فبراير 2016 وهو منذ انطلاقه، اي منذ 19 عاماً، يرسم خريطة مهمة في مسيرة العمل البيئي ورفع الاهتمام في هذه القضايا البيئية ونشر التوعية والإلتزام بحماية البيئة. وعبر استعراضه في رؤية الإمارات، تبينت تأثيرات هذه الاستراتيجيات للعام 2021 بحسب الأجندة الوطنية للرؤية، وفي استراتيجيات الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، وفي رفع مستوى الوعي البيئي. وأشار الى ارتفاع مستوى الوعي بدولة الإمارات من 63% في عام 2014 إلى 68% في عام 2015 بحسب الاستطلاع السنوي الذي أجرته الوزارة مؤخراً .
 
 
وأشار معاليه أيضاً الى أنه سيتم اختتام الثلاث سنوات من الاحتفال بهذه المناسبة تحت شعار "الاقتصاد الأخضر.. ابتكارٌ واستدامة" التي تشرح نهج الاقتصاد الأخضر ومزاياه الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والابتكار والاستدامة. كما أعلن بن فهد أن فعاليات هذه المناسبة ستبدأ بإطلاق مبادرة "الاستدامة.. أسلوب حياة" وهي مبادرة تم تصميمها، في إطار الاستراتيجية الوطنية للتثقيف والتوعية ستمتد حتى نهاية عام 2020 إلى توعية المجتمع وقطاع الأعمال والصناعة من خلال الممارسات المتنوّعة التي تساهم في تحقيق جودة حياة عالية وذلك عبر تحسين أنماط الاستهلاك لضمان استدامة الموارد وخفض الآثار السلبية للأنشطة البشرية بمختلف أنواعها على البيئة.