رأي السبّاق:الخام يُعيد تموضعه

الجمعة 29 كانون ثاني 2016

رأي السبّاق:الخام يُعيد تموضعه

 

الخام يعيد تموضعه ويكسب 5% في تداول البارحة

 

ساهمت الإتصالات التي أجرتها روسيا الإتحادية مع منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك إلى خلق دينامية جديدة في السوق النفطية ورفعت قيمة البرميل الخام إلى 32 دولار ليحقّق مكاسب أولية وصلت إلى 5%.
 
 
ولكن رغم الإنعاش الجزئي لسعر النفط الذي لا يبدو على طريق التعافي في المدى المنظور إلا أن الخطوة التي جمعت أوبك بقيادة المملكة العربية السعودية أكبر مصدر لأوبك والدولة الروسية أكبر مصدر نفطي خارج إطار أوبك أثرت إيجاباً على الأسواق المالية العالمية وفي مقدمتها السوق الأميركية والأوروبية.
 
 
أسباب الإرتفاع المفاجئ إرتبط مبدئياً بتزايد الطلب على تخزين المحروقات داخل السوق الأميركية نتيجة العاصفة القوية التي تضربها حالياً ما حدا العديد من المجمعات السكنية والأسر إلى الطلب المكثّف في هذين اليومين ،ومثلها فعلت أوروبا التي هي الأخرى تعيش حالياً موجات صقيع حادة.
 
 
لم يعر الخبراء والمحللون الماليون أهمية متزايدة للإرتفاع الحالي للبرميل الخام وظلّوا يعلنون أنهم في حال من الترقّب السلبي، وما يزالون يعوّلون على دور أكبر للصين في إنتشال السوق النفطية من الأزمة من خلال تثبيت إحتياطاتها ومخزونات الطاقة لديها بنسبة 20% إضافية ما قد يسرّع التعافي النفطي ومعه الإقتصاد العالمي في آن...