رأي السبّاق:العراق يصدر فئة الخمسين ألف دينار

الخميس 28 كانون ثاني 2016

رأي السبّاق:العراق يصدر فئة الخمسين ألف دينار

 

العراق يصدر فئة الخمسين ألف دينار...

 

أكّدت مصادر حكومية نقلاً عن البنك المركزي العراق ، أن الدولة العراقية عازمة على إصدار ما يقارب الأربع تريليونات دينار عراقي من فئة الخمسين ألف دينار لضخّ السيولة في السوق المحلية بعد الركود الذي شهده العراق في الآونة الأخيرة.
 
 
الدينار العراقي الذي يصل سعره اليوم إلى 1250 وحدة نقدية مقابل الدولار قد يتأثر سلباً نتيجة هذا الإصدار بحسب مجموعة من الخبراء الإقتصاديين المحليين والأجانب، ومن المتوقع مع نهاية السنة أن يقفل سعر صرف الدينار على 1500 وحدة نقدية مقابل الدولار الأميركي ما يطرح إشكاليات ومشكلات كبرى إجتماعية وإقتصادية.
 
 
من أبرز التداعيات المحتملة ، تدهور القدرة الشرائية للأجور المدفوعة بالدينار إذا لم يواكب الأمر تصحيحاً حقيقياً في الرواتب وهو أمر مستبعد في المدى المنظور بسبب إنخفاض عائدات النفط وصعوبة التصدير إلى الخارج بالإضافة إلى الحروب المتنقلة بين الحكومة المركزية والجماعات المتطرفة.
 
 
المشكلة الثانية هو تراجع حجم الإستثمارات نتيجة الكلفة الباهظة الناجمة عن التضخم المالي الذي سيواكب تدهور سعر الصرف ما يبقي المستثمرين الجدد في حالة ترقب لحركة السوق العراقية وللإجراءات الحكومية المستقبلية.
 
 
أخيراً ، ربما تشهد الأسواق المالية والنقدية تدهوراً إضافياً مع إنتقال مجموعة من المستثمرين والمتمولين العراقيين والعاملين الأجانب داخل العراق إلى تحويل جزء من أموالهم إلى الدولار الأمر الذي سينعكس مرة أخرى على سعر صرف الدينار ويستهلك الإحتياطات المالية بالعملات الصعبة للصرف المركزي العراقي.