"صدارة" تغيّر مسار التصنيع السعودي

الثلاثاء 19 كانون ثاني 2016

 
 
في إطار مواصلتها لأعمال تشغيل وحدات التصنيع، أسست شركة صدارة للكيميائيات -صدارة- أوّل مصنع للبولي إيثيلين "Solution PE" في الشرق الأوسط في ديسمبر الفائت. وتشكّل تلك الخطوة نقطة مفصليّة وأساسية في مسيرة صدارة لوضع نماذج جديدة في قطاع الصناعات الكيميائيّة والتّحويليّة في كلّ من المملكة العربيّة السّعودية والمنطقة.
 
 
أمّا الشركة التي  رعت GPCA PlastiCon 2016 وشاركت في هذا المنتدى السنوي للبلاستيك الذي يحمل عنوان "التحوّل في الصّناعات البلاستيكية في دول مجلس التعاون الخليجي: الدّمج بين التقنية والأعمال"، فأشارت الى كيفيّة إسهام مجموعتها المميّزة من المنتجات الكيميائيّة والبلاستيكيّة في إعطاء قيمةٍ مضافة للزبائن، وإسهام مجمّع PlasChem Park المجاور لمجمّع صدارة الكيميائي في دعم نمو الصناعات الكيميائية والتحويلية والتنوع الاقتصادي في المملكة العربية السّعودية.
 
 
وبالإستناد الى الأرقام المطروحة، سجّلت أعمال البناء المتممة في مجمّع "صدارة" الذي يجري بناؤه حالياًّ في مدينة الجبيل الصّناعية الثانية أكثر من 97 بالمئة. وتتابع شركة صدارة بعد إطلاق أوّل منتج لها، البولي ايثيلين الخطي منخفض الكثافة (LLDPE)، أعمال التشغيل الأولي للوحدات الخمس وعشرين المتبقية. أمّا الوحدات التصنيعية التحويلية التي تدخل سوق المنطقة للمرة الأولى فهي 14 وحدة من بين 26 وحدة تصنيعية عالمية المستوى في مجمّع "صدارة".
 
 
ومن جهته، أشار المهندس محمد العزاز مدير تطوير الصناعات الكيميائية والتحويلية في "صدارة"خلال العرض الذي قدّمه في منتدى GPCA PlastiCon انّ الشركة في صدد ملئ فجوة في الصناعة الكيميائية في المنطقة، حيث يبلغ انتاج المواد الكيميائية المتخصصة في دول مجلس التعاون الخليجي 0.3%. وأضاف ان هذه الخطوة ستنمي قطاع الصّناعات التّحويلية، وبالتّالي دعم رؤية السّعودية لتنويع الاقتصاد وخلق فرص جديدة للعمل.
 
 
من جانب آخر ابرم المستثمرون اتفاقيات استثماريّة في مجمّع PlasChem Park ، من ضمنها اتفاقية توريد أكسيد الإيثيلين EO وأكسيد البروبيلين PO ، مع شركة مصادر كيماويات الطاقة (ECSC) وهي مشروع مشترك بين شركتي Halliburton وشركة طاقة TAQA لإنتاج المواد الكيميائية المستخدمة في الحقول النّفطيّة. بالإضافة إلى اتفاقيّتَي توريد مع شركة إبراهيم أحمد الجفالي وإخوانه، الأولى منهما لتوريد مادة الميثيلين ثنائي الفينيل الدي إيزوسيانات methylene diphenyl diisocyanate (MDI) لاستخدامها في أنظمة مادة البولي يوريثين المستخدمة في تطبيقات عديدة مثل الإنشاء والأثاث وأجزاء الأجهزة المنزلية، والثانية لتوريد مادة البوتيل ثلاثي جلايكول Butyl Tri-Glycol الأثير (BTG) لاستخدامها في إنتاج سوائل كوابح السيارات وغيرها من المنتجات الكيميائية التخصصية.