الإمارات تفضّل الواردات البرازيلية

الأحد 17 كانون ثاني 2016

الإمارات تفضّل الواردات البرازيلية
 
 
في إطار استيراد الإمارات العربية المتّحدة للمنتجات البرازيلية المتعلّقة بالبناء، تصدّرت هذه الدولة السّلّم العالمي لتسجّل ارتفاعاً في نتائج الصّادرات البرازيليّة من المعدّات الآلية والمنتجات الخاصّة بالبناء إلى البلدان العربية خلال العام 2015.  بلغت قيمة المشتريات العربية من المعدات الآلية البرازيلية 226,31 مليون دولار أمريكي في عام 2015 مقارنة مع 211,43 مليون دولار في العام 2014 وذلك بزيادة قدرها 7 % بحسب ما اعلنته غرفة التّجارة العربيّة البرازيلية ABCC.
 
 
وتأتي قائمة البلدان الأعلى استيراداً للمعدات الآلية البرازيلية طويلة لتتصدّرها في المراتب الاولى الثّلاثة كل من مصر بقيمة 63,82 مليون دولار تتبعهها السعودية في المرتبة الثانية بـ 56,23 مليون دولار والإمارات في المرتبة الثالثة بـ 50,97 مليون دولار. ومن ناحية الآليات والمعدّات، تصدّرت الجرافات ذاتية الدفع وجرافات تسوية الطرق قائمة المعدّات الآلية الأكثر تصديراً من البرازيل إلى الدول العربية، بقيمة 226 مليون دولار، تلتها جرافات التّحميل المدولبة بقيمة 44,78 مليون دولار.
 
 
وفي هذا الصدد، قال الدّكتور ميشال حلبي الأمين العام والرئيس التنفيذي لـلغرفة التجارية العربية البرازيلية ABCC إن التجارة النشطة في المعدات الآلية ومنتجات البناء من البرازيل إلى العالم العربي ليست إلا دليل قاطع على ارتفاع الطّلب في الأسواق الإقليمية على المنجات البرازيلية. وأضاف انها دليل علاقة تجارية قوية بين البرازيل والدول العربية والتي ساهمت بشكل ملحوظ في دفع عجلة نمو الاقتصاد المحلي. 
 
 
وأشارت نتائج الإحصاءات تصدّر الإمارات دول العالم العربي في استيراد المنتجات البرازيلية المتعلّقة بالبناء، حيث وصلت قيمة وارداتها إلى 15,25 مليون دولار أمريكي، تلتها المملكة العربية السعودية بقيمة 7,69 مليون دولار ومصر بقيمة 7,15 مليون دولار. ونذكر من بين هذه المنتجات: الخشب الرّقائقي والألواح المكسوّة بالقشرة والأخشاب المغطاة بقيمة 41,34 مليون دولار أمريكي والغرانيت والأحجار المستخدمة في الأعمال الفنية(كالفسيفساء) بقيمة 12,37 مليون دولار. أمّا منتجات البناء البرازيلية الأكثر مبيعاً في البلدن العربية فتشمل ألواح السّيراميك المزجّج وبلاط الأرصفة والمواقد والأجهزة المخصّصة للأنابيب والمراجل والخزانات والأحواض وغيرها.