قطاع المشروبات يتقدّم في الإمارات

الأربعاء 13 كانون ثاني 2016

قطاع المشروبات يتقدّم في الإمارات
 
 
في خضمّ معركة الطلب على المشروبات، يشهد قطاع المشروبات والأغذية السائلة في منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقدّماً كاسحاً يدفع بعجلاته نحو الأعلى.
 
 
ويغطّي هذا القطاع شريحة واسعة من السّوائل من بينها العصائر والألبان والمشروبات الغازية والأغذية السائلة والمياه المعدنية والمشروبات الجديدة مثل عصائر الطاقة والشاي المثلج. وتظهر المؤشّرات الصّناعية للمشروبات غير الكحوليّة ولقطاعات الوجبات الغذائيّة السّائلة زيادة مستمرة في حجم هذا القطاع عالمياً، وتعكس استحواذ دولة الإمارات العربية المتحدة حصّة لا بأس بها فيه ليقدّم إثر ذلك فرصاً واعدة.
 
 
وكانت شركة الأبحاث EuroMonitor الدّولية، الّتي مقرّها في لندن،  اصدرت تقديرات مفادها أن يبلغ حجم سوق المشروبات الغازيّة في منطقة الشّرق الأوسط وأفريقيا 81.4 مليار لتر في عام 2016، على أن يبلغ نصيب سوق دولة الإمارات العربيّة المتّحدة منها 1.9 مليار لتر. وفي ما يخصّ سوق المياه المعبأة في الزّجاجات، تتوقّع شركة EuroMonitor أن يبلغ حجم سوق منطقة الشّرق الأوسط وأفريقيا أكثر من 50.5 مليار لتر في عام 2016، منها 1.2 مليار لتر للسّوق الإماراتية.
 
 
ونظراً لهذا التطوّر الباهر، تستضيف إمارة دبي معرض دبي لتكنولوجيا المشروبات والملتقى العالمي لتكنولوجيا المياه والمشروبات DDTE في شهر مايو المقبل، الّذي يجمع بين الشّركات المحلّيّة والعالميّة المتخصصة في صناعة تكنولوجيا المشروبات والأغذية السّائلة بالإضافة إلى الشّركات الّتي تقدّم خدمات مساندة لهذه الصّناعة مثل الطّباعة والتّعبئة والتّغليف.
 
 
وتعليقاً على هذا المعرض القادم في دورته الثامنة قال المهندس أنس المدني، نائب الرّئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة اندكس هولدينغ INDEX Holding انّ المعرض يؤكّد على أهمّية الدّور الحيوي الّذي تلعبه صناعة المشروبات في إمارة دبي والمنطقة ويهدف إلى تطوير صناعة المشروبات في الوطن العربيّ. ودعا ايضاً ممثّلي صناعة المشروبات المحلّية والمستثمرين وكافّة المهتمّين بالقطاع للمشاركة في هذا المعرض قائلاً انه سيتمّ العمل بشكل وثيق مع اصحاب المعارض المشاركين لزيادة جودة المنتجات لمجموعة إندكس وخدماتها .
 
 
ووفقا لشركة المراقبة الاوروبية EuroMonitor، تشكّل مياه الشّرب 60٪ من إجمالي استهلاك المشروبات في دول مجلس التّعاون الخليجي، مع 20٪ للعصائر و 17٪ للمشروبات الغازية. وأخيرا، لا بدّ من ان يبلغ حجم سوق القطاع الكربونات في منطقة الشّرق الأوسط وأفريقيا حوالى 23.3 مليار لتر، 327 مليون لتر منها تستهلك في سوق الإمارات العربية المتحدة.