تكدّس هواتف آيفون في مخازن أبل

الخميس 07 كانون ثاني 2016

تكدّس هواتف آيفون في مخازن أبل

 

ذكرت نشرة نيكي إنه من المتوقع أن تخفض شركة أبل إنتاج أحدث طرزها من هواتف آيفون بنسبة 30 بالمئة خلال الربع الممتد من يناير كانون الثاني إلى مارس اذار بسبب تراكم المخزون مما أثار قلق الموردين الاسيويين لشركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة.

 

وذكرت نشرة الأعمال التجارية اليومية إنه في ظل تراكم مخزونات هاتفي آيفون 6اس وآيفون 6اس بلس منذ طرحهما في سبتمبر أيلول الماضي سيتم ابطاء حركة الإنتاج حتى يتاح للتجار تصريف المخزون الحالي.

 

وتوقع التقرير تراجعا بنسبة 2.5 بالمئة في أسهم أبل التي فقدت نحو ربع قيمتها بعد بلوغها ارتفاعات قياسية في ابريل نيسان مما يعكس القلق بشأن تباطؤ الشحنات. وانخفضت أيضا أسهم المصنعين الاسيويين للشاشات والرقائق الالكترونية لهواتف آيفون بشكل كبير اليوم الأربعاء.وقال دانيال ايف المحلل بشركة اف.بي.ار كابيتال ماركتس "هذا خفض واع للإنتاج يتجاوب مع ما شهدته أبل من ضعف للطلب على 6اس."

 

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من أبل لكن بعض الموردين التايوانيين أشاروا إلى تراجع المبيعات مستشهدين على ذلك بعطلة نادرة قادمة ودعم الحكومة كدليل على التوقعات السيئة.

 

وقال أحد الموردين التايوانيين الذي طلب عدم نشر اسمه لانه لا يمكنهم التعليق على زبائن محددين أو اتفاقات سرية "بطء السوق حقيقي."وفي مدينة تشنغتشو عاصمة اقليم خنان الصيني قالت الحكومة المحلية في بيان عبر موقعها على الإنترنت هذا الاسبوع إنها قدمت 82 مليون يوان (12.53 مليون دولار) في صورة دعم للشركات العاملة تحت مظلة فوكسكون وهي الشركة الرئيسية لتجميع هواتف آيفون.

 

وقال محللون إن عدد العاملين في (هون هاي المحدودة للصناعات الدقيقة) وهو الاسم الرسمي لشركة فوكسكون يقدر بمئات الالاف في الاقليم وتقديم مثل هذا النوع من الدعم يرجح ان الحكومة قلقة بشأن قدرة الشركة على الإبقاء على موظفيها.

 

وقال مورد تايواني آخر إن فوكسكون منحت عمال مصنعها اجازة في فترة عيد رأس السنة الصينية الذي يحل في الثامن من فبراير شباط على خلاف نهجها في السابق بدفع أجر إضافي للابقاء على استمرارية إنتاج خطوطها خلال أكبر عطلة في الصين

 

ورفضت هون هاي التعليق على الأمروفق ما ذكرت وكالة رويترز.