عصر الطّائرات المستقلّة يبدأ في 2016

الأحد 03 كانون ثاني 2016

عصر الطّائرات المستقلّة يبدأ في 2016

 

 عصر الطّائرات المستقلّة يبدأ في 2016

 

مهدّت سنة ال2015 الى قدوم الطّائرات المستقلّة التي تطير من دون طيّار، وتشير عدّة دلائل الى أن العام الجديد، عام 2016، سيكون بداية عصرها. وبدأت هذه الطيّارات تُستخدم في العمليّات الحربيّة الاستطلاعيّة، وفي مجالي الاستخدام الخاصّ والتجاريّ، ويُتوقّع أن يتوسّع نطاقها أكثر فأكثر هذا العام.

 

وأصدرت منظّمة الطيران Federal Aviation Administrationفي ديسمبر الماضي، بعد مباحثاتٍ عدّة، قوانين خاصّة تنظّم عمل هذه الطّائرات في الولايات المتّحدة.

 

وتُنفّذ هذه القوانين بشكلٍ صارمٍ وقاطع، وتلزم كلّ صاحب إحدى هذه الطّائرات  أن يسجّلها قبل استخدامها. وتفرض القوانين على المخالفين غرامات قد تصل الى 27,500$ والى 250,000$ وحتّى الى السّجن. وأدرجت المنظّمة بعض أسماء الطّائرات الصغيرة الى لائحة لا تحتاج للتسجيل، لكن على الطّائرات الأخرى غير الواردة في اللّائحة، أن تسجَّل قبل التّاسع عشر من فبراير المقبل.

 

وقد تهدّد تلك الطّائرات الاستطلاعيّة خصوصيّة النّاس ولا سيّما المشاهير منهم، كما لا يُستبعَد استخدامها في تسهيل العمليّات الإرهابيّة.

 

ومن جهةٍ أخرى، تعمل شركات التوصيل الكبيرة مثل Amazonعلى طائراتٍ توصل الطرائد للزبائن، فتقدّم نتائج أفضل وتوفّر أكثر من التوصيل المعتاد عبر الشّاحنات. وتكمن الصعوبة في تنظيم طيران الآلات الصغيرة في الأجواء.