الحُليسي رئيس بنك الخليج التنفيذي

الجمعة 01 كانون ثاني 2016

الحُليسي رئيس بنك الخليج التنفيذي
 
 
تمّ تعيين عبدالعزيز الحُليسي رئيساً تنفيذياً لبنك الخليج الدّولي خلفاً للدكتور يحيى اليحيى بحسب ما أفاد رئيس مجلس إدارة بنك الخليج الدولي جماز بن عبدالله السّحيمي. وسيستلم الحُليسي مهامه ابتداءاً من الأوّل من فبراير 2016 وفي رصيده خبرة مصرفيّة رائعة لا بدّ من ان تقوده الى تحقيق المرحلة التّالية من استراتيجيّة المصرف.
 
 
وفي بطاقة الحُليسي التّعريفية، نرى أنّه كان وكيلاً لمحافظ مؤسسة النّقد العربي السّعودي SAMA فتولّى مهام المؤسّسة التّنظيمية والإشرافيّة على القطاع المصرفيّ إضافةً الى قطاعَي التّأمين والتّموين، وتوصّل الى تحقيق مبادرات استراتيجيّة في  القطاعات المذكورة. وشارك الحُليسي أيضاً في اجتماعات هيئات تنظيميّة عالميّة على سبيل المثال اجتماعات مصرف التّسويات الدولي (BIS) ومجلس الاستقرار المالي (FSB).
 
 
وإذا تعمّقنا أكثر في بطاقته التّعريفيّة، نرى ايضاً انه شغل، بالإضافة الى مهامه في SAMA ، مناصب إداريّة قياديّة في القطاع المصرفيّ في المملكة طوال 23 عاماً. ونذكر من بين المؤسّسات المرموقة الّتي كان فرداً من عائلتها البنك السّعودي البريطاني والبنك العربيّ الوطنيّ والبنك السّعودي الهولّندي وغيرها.
 
 
 
وكان الدّكتور اليحيى قد سعى جاهداً لنفض غبار الاعاصير الاقتصاديّة التي عصفت بالمؤسّسات الماليّة منذ الثّلاثينات ،فعمل على تنفيذ استراتيجيّة تقوية الميزانيّة العموميّة للبنك وتعزيز التّمويل مما أدّى الى حصول البنك على تقييم دولي جيد، نتيجة مؤشراته المالية الممتازة بما في ذلك مستويات السّيولة وتعزيز رؤوس الأموال.
 
 
وبعد استقرار المصرف ابتداءً من العام 2010 ترأس اليحيى جهود إنشاء استراتيجيّة بنك الخليج الدّولي للتّحول الى مصرف شامل الخدمات له وقعه بين دول مجلس التّعاون العربيّة عبر إعادة وضع خطوطه الاساسيّة مثل تجارة الجملة وإنشاءعمليّات التّجزئة وتوسيع قدرات إقليميّة لإدارة الأصول. بعد تلك الخطوة يسعى الى خلق مصرف متخصص في تقديم الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية الاستثماريّة في دول التّعاون الخليجي الّتي سيتولّى الحُليسي تطبيقها في الخطوة الثّانية.