رأي السبّاق:النفط يرتفع قليلا

الأربعاء 30 كانون أول 2015

رأي السبّاق:النفط يرتفع قليلا

 

النفط يعود بإرتفاعٍ طفيف مختتماً العام 2015 بأزمة مالية...

 

يعود النفط ليسجّل إرتفاعاً طفيفاً ليلامس عتبة ال38 دولار للبرميل الخام ، مدعوماً بمؤشرات البورصات الأميركية والخليجية وهو الذي كان يعاني لفترة أسبوعين من إنحدار وصلت معه الأسعار إلى ما دون ال35 دولار.
 
 
إنّ الإنتعاش البطيء الذي يعيشه سعر النفط مردّه إلى أسباب طبيعية تتعلّق بأربعة عوامل تتكامل مع نمط السوق العالمية:
 
 
-العامل الأول هو الطلب المتزايد من البلدان الأوروبية مع حلول فصل الشتاء وحاجة السكان الأوروبيين للتدفئة مما حثهم على إضافة المزيد من المخزونات تلافياً للعواصف المتوقعة في الشهرين المقبلين.
 
 
-العامل الثاني مرتبط بتصفية بعض رجال الأعمال لقيمهم المالية آخر السنة كبيع الأسهم المتراكمة خلال ال2015 ورغبتهم بتحديد هوامش أرباحهم السنوية وهو ما نراه إجمالاً عند المضاربين الكبار الخارجين عن نمط السوق الكلاسيكية.
 
 
-العامل الثالث الجوهري هو عودة السوق النفطية للتفاعل بعد الإجتماع الذي عقدته أوبك الأسبوع الماضي والتي أقرت من خلاله سقوفاً محددة للإنتاج بهدف إعادة تنشيط الطلب الأمر الذي يؤدي إلى رفعا للأسعار من جديد وإنتعاش خزائن الدول النفطية المتضررة.
 
 
أخيراً إزدياد الطلب العالمي في فترة الأعياد سواء على السفر براً وجواً ما يلزم شركات الطيران إستعمال المزيد من الوقود وهو ما ساهم جزئياً بتحرير السعر المتدني عند عتبة ال35 دولار