الضريبة أو سحب جوازات الاميريكيين

الاثنين 28 كانون أول 2015

الضريبة أو سحب جوازات الاميريكيين
 
 
استناداً الى قانون الامتثال الضّريبي فاتكا (FATCA) الّذي يدخل حيز التّنفيذ، تعرّض اصحاب الجنسيّة الاميركية المقيمين خارج الولايات المتحدة الى تهديد بسحب جوازات سفرهم في حال لم يسوّوا مستحقّاتهم الضّرائبية قبل شهر يناير المقبل.
 
 
وتوجّه السيد جيم اونيل بهذا التهديد مؤخراً بصفته نائب رئيس المكتب الاميريكي للاستشارات والتّدقيق المسؤول عن النّشاط الدّولي. وكان الكونغرس الأميريكي قد وافق على تفعيل هذا القانون المذكور عام 2010 الذي يهدف الى توسيع نطاق صلاحيات السلطات المختصة خارج الحدود الاميركية بالإضافة الى التمكن من بلوغ البيانات المالية لكل حامل جواز سفر أميريكي.
 
 
بالإضافة الى التهديد،أوضّح أونيل انّ القانون الاميريكي ينصّ على ان كلّ حامل جواز سفر اميريكي ويعيش في اي بقعة من العالم ويحوي حسابه المصرفي ما يعادل 10000 دولار أميريكي يخضع لقانون الضّرائب على الدّخل. وأكّد انّ المكتب الاميريكي للإستشارات والتّدقيق قد عين تاريخ الاول من يناير 2016 لبداية مصلحة الضرائب الاميريكية بتعقب الاميريكيين الذين لم يعملوا بمقتضى هذا القانون، كما ولن يتعرّض حامل الجواز الى اي عقوبة في حال باشر بتسوية مستحقاتّه الضّريبيّة.
 
 
وحدد اونيل الموقع الإلكتروني التالي للراغبين بالحصول على معلومات إضافية: www.usfaaf.com/fatca .
 
 
وكان المكتب المذكور قد افتتح ثلاثة مكاتب تابعة له في كلّ من جدّة والرياض في المملكة العربية السعودية والقاهرة في مصر بالإضافة الى مكتب جديد في دبي في الإمارات العربية المتحدة مؤخراً من أجل إبقاء العرب حاملي الجواز الأميريكي والجنسية والغرين كارد على علم وخبر بقانون الامتثال الّضريبي والمبالغ المستحقّة عليهم.