الامارات تطور حكومتها الذكية

الأحد 27 كانون أول 2015

الامارات تطور حكومتها الذكية

 

أطلق برنامج الحكومة الذكية في وزارة الداخلية التصميم الجديد لتطبيق الوزارة "إم أو إي يو أيه إي" " MOI UAE " في سوق " جوجل بلاي " للهواتف الذكية التي تعمل على نظام "اندرويد" .

 

وقال المقدم فيصل محمد الشمري المدير التنفيذي لبرنامج الحكومة الذكية في وزارة  الداخلية إن هذا الطرح يأتي تتويجا لجهود وزارة الداخلية المستمرة في تطوير الخدمات الذكية عبر الهواتف الذكية مجانا وتلبية لاحتياجات شرائح مستخدمي الأجهزة الذكية مع تعددها.

 

  و أوضح أن التطبيق يحتوي على حزمة من الخدمات الذكية لفئات المجتمع كافة ويمتاز بسهولة التصفح مع وجود خصائص عرض لذوي الاحتياجات الخاصة بما يعزز من تجربة المستخدم وتمكينه من إنجاز معاملته بخطوات ثلاث كحد أقصى مع وجود خدمات مساندة مثل خدمة تجديد المركبات التي يمكن إنجازها عبر التطبيق والاحتفاظ بنسخة الملكية الإلكترونية على الهاتف المحمول إلى جانب الخدمات المتعددة لقطاعات الشرطة والدفاع المدني والجنسية والإقامة كخدمة تجديد جواز السفر وخدمة إصدار تأشيرة للقطاعين العام والخاص والأفراد.

 

و لفت إلى مزايا التطبيق في تصميمه الجديد من حيث السماح لكل مستخدم على حده بإعادة ترتيب الخدمات حسب اهتماماته الشخصية وسهولة الوصول الى الخدمات المفضلة مع توفر خدمة المساعدة الفورية والتي يمكن للمتعامل من خلالها التواصل مع أحد الموظفين للمساعدة عبر ميزة التراسل الفوري كما وفر التطبيق لإدارة العلاقة مع المتعاملين ما يزيد على 200 تنبيه لضمان التواصل ومن بين تلك التنبيهات قرب انتهاء صلاحية رخصة القيادة أو جواز السفر أو ملكية المركبة.

 

و دعا المتعاملين إلى متابعة حملة وزارة الداخلية الإعلامية للترويج والتعريف بالخدمات الإلكترونية عبر مختلف وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي للتذكير بطرق الحصول عليها سواء على الموقع الالكتروني للوزارة أم تطبيقها الذكي وصولا لتحقيق الأهداف الرامية التي تسعى اليها حكومة الإمارات والتي من أبرزها قيادة التطور والوصول للقمة.

 

و شدد على اهتمام فرق العمل المعنية بالخدمات  الالكترونية والذكية بمضاعفة الجهود لتقديم نوعية متميزة من الخدمات وعالية الكفاءة والفاعلية وتقليل نسبة المراجعين لكافة المراكز الحكومية بنسبة 80 في المائة حتى العام 2018 مع زيادة يوازيها 80 في المائة في نسب استخدام الخدمات الالكترونية والذكية بما يمكن الجميع من إنجاز معاملاتهم من بيتهم وعبر هواتفهم الذكية بصورة مبسطة ودقيقة في آن واحد.

 

و أعلن المقدم فيصل محمد الشمري أنه سيتم إنجاز التحديثات للتصميم الجديد لتطبيق الوزارة  "MOI UAE " تباعا مع مطلع يناير المقبل .. موضحا أن عملية التسجيل في التطبيق تتطلب بيانات بطاقة الهوية وبيانات الاتصال الخاصة "رقم الهاتف المحمول" والذي يجب أن يكون فعالا خلال اجراء عمليات التسجيل كما تتضمن ارسال رمز التفعيل برسالة نصية لرقم الهاتف المحمول المسجل في النظام وفي حال تعطل الرقم أو كان غير فعال يجب تحديث بياناته في ادارة الجنسية والإقامة والمنافذ لمرة واحدة فقط بعدها يتواصل تقديم الخدمات بصورة ميسرة ومقننة.

 

  وأكد المقدم الشمري حرص الداخلية ووفقا لتوجيهات القيادة الشرطية على خدمة جميع شرائح المجتمع بتقنيات متطورة وسهلة في آن واحد بتحويل شعار "خدماتنا بين يديك" إلى واقع ملموس في الحصول على الخدمات وبشكل آمن .. مشيرا إلى أن الوزارة عملت تسهيلا لانجاز معاملات المتعاملين على تخصيص رقم الهاتف / 8005000 / لاستقبال الاستفسارات خلال ساعات العمل وتلقي مقترحات المتعاملين لتطوير الخدمات عبر البريد الإلكترونيsmart@moi.gov.ae   تجدر الإشارة إلى أن المتعاملين بإمكانهم الحصول على الخدمات في التطبيق والذي سيتم اطلاقه بالتتابع على سوق آبل" ios " وعلى ويندوز فون وعلى البلاك بيري.

أحدث الأخبار السبّاقة