سباق سيارة وطائرة نفاثة

السبت 26 كانون أول 2015

سباق سيارة وطائرة نفاثة

 

 قام الطيار إيف روسي بأول سباق مباشر له عندما تحدّى سيارة جاكوار XJRيقودها سائق الفورمولا ١ السابق مارتن براندل، في مسابقة فريدة من نوعها في عمق صحراء دبي.

 

 كانت تحت تصرف براندل سيارة جاكوار XJRذات محرّك  5V8   ليتر بينما تمّ ربط روسي بجناح ثابت عرضه متران مدعّم بأربعة محركات نفاثة. أقيم هذا السباق على طريق خاص مغلق وفي السماء فوقه وتمّ تصويره في فيلم قصير مدته ثلاث دقائق.

 

 قال براندل إن هذا السباق هو أكثر سباق فريد من نوعه يشارك فيه وإنه لم يرَ سابقاً هكذا جناح نفاث كامل التكنولوجيا والابتكار. وأضاف أن روسي رجل شجاع  ومنافس عنيف. ساعد براندل نظام تكنولوجيا يحدّد تلقائياً فقدان عملية السحب على العجلات الخلفية للسيارة في السرعات المنخفضة على الأسطح الزلقة ويرفع مستوى السيطرة في الظروف الصعبة. استطاع أن يصل إلى سرعة قصوى تبلغ ال-١٧٤ ميلاً في الساعة قبل عبور خط النهاية.

 

بعد خمس ثوانٍ من السقوط الحر من الطائرة النفاثة، استطاع روسي أن يستقرّ وأن يتحكّم عبر السماء فوق السيارة ووصل إلى سرعة قصوى تبلغ ال-١٩٥ ميلاً في الساعة. قال روسي إن السباق مع سائق فورمولا ١ سابق مثيرٌ جداً وإن السباق في خط مستقيم ليس سهلاً أبداً. وأضاف أن ذلك السباق كان الاختبار الحقيقي الأول لمعدّاته ولأسلوبه في التحليق.