سوق الاغذية الخليجي يتوسع

الأحد 27 كانون أول 2015

سوق الاغذية الخليجي يتوسع
 
 
ورد في التقرير الأخير الصادر عن الماسة كابيتال ليمتد Al Masah Capital Ltd ان قطاع الخدمات الغذائية في مسار توسعي سريع إثر ازدهار الاقتصاد والتركيبة السكانية المناسبة بالإضافة الى ارتفاع دخل الفرد في الخليج.
 
 
ووضع قطاع الاستثمار شركة الخدمات الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي بخانة الـ18.8 مليار دولار عام 2014 و قدّر نمواً بمعدل سنوي مركب قدره 6.8 بالمئة ليصل إلى 24.5 مليار دولار بحلول عام 2018 بحسب التقرير المطروح.
 
 
وتقود المملكة العربية السعودية المنطقة عبر مبيعات متعلقة بالخدمات الغذائية بنسبة 8.9 مليار دولار أي نصف ما ينتجه سوق دول مجلس التعاون الخليجي. أمّا الإمارات العربية المتحدة فأتت في المرتبة الثانية كثاني أكبر مساهم، بإجمالي مبيعات بلغت 5.3 مليار دولار لتكون حصّتها 28 بالمئة في المنطقة. وتليها الكويت (1.9مليار دولار) وقطر (1.3 مليار دولار) وعمان (1.1 مليار دولار) والبحرين (0.4 مليار دولار) .
 
 
وفي وسط معركة سوق الاعذية، وتحديداً قطاع الوجبات السريعة أو مطاعم الخدمة السريعة (QSR)، سجّل هذا الأخير نسبة 58.2 بالمئة (10.9 مليار دولار) من سوق الخدمات الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2014، ويليه قطاع مطاعم الخدمة الكاملة (FSR) بنسبة 31.5 بالمئة (5.9 مليار دولار) فيما بلغت نسبة قطاع المقاهي والمخابز 10.3 بالمئة (1.9 مليار دولار).
 
 
أمّا الماسا كابينال ليميتد فهي واحدة من شركات الإدارة البديلة الأسرع نمواً في دول منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا. وتوفّر الشركة التي تتأسست عام 2010 ومقرها في دبي حلولاً استثمارية مصممة خصيصاً لعملاء تكنولوجيا المعلومات والإتصالات إبتداءاً من الأسهم الخاصة ( الرعاية الصحية والتعليم والأغذية والمشروبات والخدمات اللوجيستية وغيرها من القطاعات التي يحركها المستهلك) وإدارة الأصول والشركات وخدمات الاستشارات العقارية بالإضافة الى خدمات الأبحاث في السوق.