قطر واحتفالات يومها الوطني

الأحد 20 كانون أول 2015

قطر واحتفالات يومها الوطني

 

اختتمت وزارة الثقافة والفنون والتراث احتفالاتها باليوم الوطني لقطر، والتي أقيمت في حديقة دحل الحمام، والمخصصة للعائلات . 

 

واشتملت الفعاليات على برنامج اجتمعت فيه فنون التراث القطري والحرف اليدوية وابداعات الجاليات المقيمة على أرض قطر وسط حضور كبير من العائلات والأطفال الذين استمتعوا خلال ثلاثة أيام متصلة بالفنون الاستعراضية والموسيقى وتعرفوا فيها على الحرف التقليدية من نجادة وجلافة وصناعة السلال من السعف،وصناعة الخشب . 

 

وكان الختام  مع عروض الفرقة الهندية التي قدمت جانبا من الفلكلور الهندي والرقصات الشعبية الهندية ، كما صدحت الفرقة النسائية الشعبية القطرية " مرام " بفنون التراث الموسيقى القطري، وبمزيج من الغناء الحديث تغنت فيه لقطر الماضي والحاضر ، كما تغنت لليوم الوطني ، معددة مناقب الرجال الذين أسهموا في مسيرة العز والتنمية والبناء. 

 

وكان للأطفال نصيب من المتعة والترفيه من خلال مشاركتهم في الركن الخاص لرسوم الأطفال ،والمسابقات ،وحصولهم على هدايا أسعدتهم، بعد منافسات في الإجابة عن الأسئلة ،إلى جانب فقرة خفة اليد من الساحر الهندي، والتي شاركه الأطفال في أدائها بذكاء وفرح. 

 

وكان اليوم الثاني من احتفالات وزارة الثقافة  شهد عروض الفرقة الفلبينية الشعبية حيث قدمت فقرات متنوعة منها رقصات شعبية واستعراضية بالإضافة إلى الأغاني الفلكلورية الفلبينية. 

 

وقدمت فرقة شعبية نسائية مجموعة من الفنون التراثية منها زفة العروسة ، دق الحب ، طحن الحب ،لمرادة ، القادري ، الدزة ، العاشوري ، السامري ، الخماري ، البستة . 

 

وفي ركن الحرف التقليدية تم التركيز على الحرف التي بها ممارسة يدوية مثل صناعة السفن والصناديق المبيتة ، والنقش على الجبس بهدف تعريف الأجيال الجديدة الحرف القديمة . 

 

واشتملت احتفالية وزارة الثقافة خلال الأيام الثلاثة على برنامج تراثي وترفيهي، حيث تم تقديم فن العرضة القطرية والفنون الشعبية ، والحرف التقليدية اليدوية ، فضلا عن تقديم ورش عمل للأطفال ومسابقات ترفيهية ، وعرض مسرحي بالإضافة إلى الألعاب الشعبية للأطفال ،و ركن للأكلات الشعبية وركن للحناء .