عجمان:نمو اقتصادي بنسبة5 بالمئة

الأحد 20 كانون أول 2015

عجمان:نمو اقتصادي بنسبة5 بالمئة
 
 
إثر ما أشارت اليه الارقام الواردة في التقرير الاقتصادي السنوي لعام 2014 لأمارة عجمان في الامارات العربية المتحدة الذي أطلقته دائرة التنمية الاقتصادية، يتبين ان اقتصاد هذه الإمارة قد حقق نمواً بنسبة 5% مع ارتفاع اجمالي الناتج المحلي .
 
 
ويرد أيضاً في التقرير المطروح للعام 2014 تحليلات متعلقة بأهم المؤشرات الاقتصادية العالمية واستعراضاً للنمو الاقتصادي في الامارات العربية بشكل عام وإمارة عجمان بشكل خاص. 
 
 
وفي هذا الصّدد، أتى في تصريح لسعادة علي عيسى النعيمي، المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، ان دائرة التنمية الاقتصادية تعمل بحسب رؤية  الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وخطط حكومة عجمان، التي تسعى لجعل الإمارات نقطة استقطاب قوية لمختلف الانشطة الإقتصادية والإستثمارات.
 
 
وتجدر الإشارة أيضاً الى ان لقطاعات الإنشاء والعقارات وخدمات الأعمال والقطاعات المالية المؤسسية حصتها في التقرير إذ شهدت نمواً بنسبة 8% في العام 2013 مقارنة مع العام 2012 أمّا قطاع البيع بالجملة والتجزئة وخدمات الإصلاح فشهدت نمواً بنسبة 6%.
 
 
بالإضافة الى ذلك، يرد في التقرير أن المساهمة النّسبية للنّشاط الصّناعي قد شكّلت 35% من إجمالي النّاتج المحلّي في العام 2013، بينما ساهم قطاع الإنشاءات (الذي يضمّ قطاع المقاولات العامّة والصّيانة والبناء وتشييد الطّرقات والجسور والقنوات المائية) بنسبة 15% من إجمالي النّاتج المحلّي في العام 2013. 
 
 
ولم ينس التقرير قطاع العقارات وخدمات الاعمال الذي ساهم بنسبة 11% من إجمالي الناتج المحلي عام 2013. ويتضمن القطاع المذكور خدمات تأجير وبيع العقارات السكنية والأراضي والخدمات الاخرى المتعلقة بها. أما قطاع النقل والتخزين والاتصالات فساهم بنسبة 6% من الناتج الاجمالي المحلي.
 
 
وفي خريطة الصّادرات والواردات تخطّت الصادرات الحدود المرسومة إذ نمت بنسبة 67% لترتفع عام 2011 من 1097 مليون درهم إماراتي الى3073 مليون درهم اماراتي عام 2013. إلا ان الصّادرات التّابعة للمواد الكيمائية والبترولية والبلاستيكية قد حطّمت الارقام المطروحة لتصل الى معدل سنوي بواقع 165% بين عامي 2011 و2013 في حين ارتفعت قيمتها في هذه الفترة من 269 مليون درهم الى 1833 مليون درهم.