رأي السبّاق:توقّعات صندوق النقد الدولي

الجمعة 18 كانون أول 2015

رأي السبّاق:توقّعات صندوق النقد الدولي

 

توقّعات صندوق النقد الدولي للنمو العالمي...

 

 بدا خبراء صندوق النقد الدولي شبه وقعيين في تحليلهم للنمو العالمي المتوقع للعام 2016 وأتت غالبية المداخلات شبه متطابقة أثناء المنتدى العربي للإستراتيجيات الإقتصادية.

 

وفي الأرقام يبدو أنّ الدول ذات التصنيف المتقدم كالولايات المتحدة الأميركية واليابان وغرب أوروبا سوف تستمر بنمو شبه مستقر طوال السنة القادمة بمعدّل 2.5% وهي نسبةٌ قابلة للتقلّص إذا ما ظلت سوق العملات الدولية تتطاحن في ساحات المضاربة والفوائد المصرفية.
 
 
بالمقابل فإنّ توقع نمو الأسواق والبلدان الناشئة قد يصل بالمعدل العام إلى 4.5% وهي نسبةٌ تجرّها عربتان : السوق الصينية-الهندية من جهة وقابليتهما لإحداث مفاجآت في الترويج لسلعهما وخدماتهما والعربة الثانية تتمثّل بالأسواق الخليجية والمرونة الحدية للنفط المتوقّع أن يرتفع إلى الستين دولار كتقدير أعلى.
 
 
إنّ الواقع الحالي قد ينبأ للوهلة الأولى بتراجعات دراماتيكية نتيجة الأزمات المالية والحروب الموزّعة في قارات العالم القديم الثلاث : آسيا ، أوروبا وإفريقيا ، لكن ما لم يكن في الحسبان تلك الأموال غير المصرّحة المتأتية عن تمويل الجبهات والتي تشكل منحيين بالتحليل : منحنى سلبي يعاكس الأنظمة والقوانين ويؤدي إلى بروز طبقة إجتماعية جديدة تتمتع بإرتفاع قوتها الشرائية ما قد يساهم في تحريك الأسواق المحلية في كل بلد من المناطق الساخنة أمنياً. والثانية إيجابية نتيجة تدفق السيولة في الأسواق وإنعاشها ما قد يجنّب الكساد الإقتصادي ويرفع قيمة السلع الإستراتيجية من جديد