رأي السبّاق:استمرار الدعم السعودي لمصر

الخميس 17 كانون أول 2015

رأي السبّاق:استمرار الدعم السعودي لمصر

 

المملكة العربية تتعهّد بثماني مليارات دولار لمصر

 

 صدرت أنباء أولية عن الديوان الملكي السعودي أنّ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وافق على منح مصر هبة بقيمة 8 مليارات دولار للعام 2016 وتتضمن مساعدات لدعم القطاع العقاري المصري والصناعة ،بالإضافة إلى وديعة في البنك الأهلي المصري لدعم النقد الوطني.

 

وتعاني  مصر  في الفترة الأخيرة من تراجع إحتياطاتها بالعملات الصعبة نتيجة المضاربات النقدية وإضطرارها لإستيراد مجموعة من السلع الخارجية على شكل مواد جاهزة ونصف مصنعة وماكينات ثقيلة لإستكمال مشاريع تم إقرارها منذ عام كإفتتاح قناة السويس 2 ومشاريع إسكانية وصلت إلى المليون شقة لحديثي الزواج، ومنح للعسكريين المتقاعدين وما إلى ذلك. فأتت الواقعة في الربع الأخير من العام الحالي وشحّ تدفق النقد الأجنبي بعد تراجعات واضحة في القطاع السياحي بعد حادثة سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء وبروز أذرع إرهابية في الحادثة ما دفع العديد من السائحين ووكالات السفر الى  تجميد أو إلغاء رحلاتها إلى شرم الشيخ أو حتى إلى مصر بشكلٍ عام.
 
اليوم تسعى مصر بفضل قيادتها للنهوض من جديد وتعمل بفضل علاقاتها الجيدة مع الأضداد (الولايات المتحدة وروسيا) من الإستحصال على جرعة دعمٍ جديدة لإطلاق مشاريع مهمة تؤمن فرص العمل من جهة وتكمل المشاريع المخطط لها مسبقاً من جهة أخرى.